أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Apr-2019

«توزيع الكهرباء» توزع 9 ملايين دينار أرباحا نقدية على مساهميها

 الرأي

صادقت الهيئة العامة لشركة توزيع الكهرباء على البيانات المالية للسنة المنتهية 2018، وذلك خلال اجتماع الهيئة العامة العادي الذي انعقد بحضور مندوب عام الشركات واكتمال النصاب القانوني، ووافقت على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بقيمة 9 ملايين دينار.
 
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء توفيق كريشان، إن رؤية الشركة القائمة على تحقيق التميز في تقديم سلعة الطاقة الكهربائية للمشتركين والارتقاء بأداء الشركة إلى أفضل مستويات الانتاجية وتحقيق عوائد مالية مناسبة، جعلت منا أكثر حرصاً على التحديث المستمر.
 
واضاف إن الشركة تُعلن سنوياً عن تقديم خطة طورائ متكاملة للتعامل مع الظروف الجوية المختلفة، بخاصة في موسم الشتاء، كما تم تفعيل قسم الشكاوي والاتصال وتوفير الأرقام المجانية للمواطنين لإبداء ملاحظاتهم، وتجهيز غرف السيطرة والتحكم في الشركة والتي تتيح معرفة واقع الخدمات الكهربائية المقدمة في المحافظات المعنية من المركز في عمان.
 
ونوه كريشان انه لغايات سرعة الإنجاز وتلبية طلبات المشتركين قامت الشركة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بتخصيص غرف عمليات مركزية موزعة على مواقع الشركة مربوطة بغرفة عمليات رئيسية في مكاتب الشركة الرئيسية /عمان بإشراف الادارة العليا للشركة، فضلاً عن رفع كفاءة كادر الشركة الفني وتعزيزه بالعدد والمواد اللازمة لإصلاح الأعطال وتوفير سيارات وآليات وروافع ذات دفع رباعي مجهزة بما يساعدها على السير أثناء الثلوج والعواصف والظروف الصعبة.
 
واعلن عن مواكبة الشركة للتطور في مجالات خدمات الطاقة الكهربائية فقد تم البدء بتنفيذ عدد من المشاريع الريادية الرئيسية الفنية والتجارية وخدمات المشتركين ووضع الاستثمارات اللازمة لها، ففي مجال تطوير أداء الشبكات الفني دشنت شركتم نظام المراقبة والتحكم (سكادا) والذي سيتم من خلاله التحكم بكافة المحطات الرئيسية بالشركة، بالإضافة إلى القواطع الهوائية العاملة على شبكات الضغط المتوسط، في مختلف مناطق عمل الشركة.
 
وبخصوص المشتركين بالتيار الكهربائي، اوضح كريشان انه تم توصيل خدمة التيار الكهربائي خلال عام 2018 لـ (7898) مشتركاً جديداً، ليصبح العدد الإجمالي للمشتركين بالتيار الكهربائي (253,491) مشتركاً حتى نهاية عام 2018 مقابل (245,593) مشتركاً عام 2017 بنسبة نمو 3.2 بالمئة.
 
وفيما يتعلق بالإنجازات على الصعيد الفني، بيّن عن بلوغ عدد محطات التحويل التي تم تركيبها خلال العام الماضي (256) محطة جديدة مقابل (246) محطة تم تنفيذها عام 2017.
 
وشدد على إن الالتزام بكود معايير الأداء وتحقيق نسبة الفقد الكهربائي كانت من أهم الأهداف التي سعت شركتكم إلى تحقيقها خلال عام 2018، حيث استمرت متابعة المناطق للالتزام بمعايير الأداء وتم تزويد هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بالتقارير المطلوبة في الكود بمواعيدها.
 
وفي مجال الفقد الكهربائي عملت الشركة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيض الفقد من جهة والعمل مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على تعديل نسبة الفاقد المستهدفة من الهيئة، نظرا لطبيعة مناطق عمل الشركة ولأثر أنظمة الطاقة المتجددة، وقد حققت الشركة نسبة الفقد المستهدفة.
 
وبالنسبة للخطط المستقبلية، أكد كريشان أن الشركة مستمرة العمل في اعداد سجل للموجودات الثابتة الخاصة في الشركة من خلال جمع المعلومات وطرح العطاءات الخاصة بالبرمجيات المخصصة لتحقيق هذه الغاية، الاضافة الى الإستمرار بتنفيذ مشروع منظومة العدادات الذكية واحد فاز و ثلاثة فاز AMI بهدف الإستغناء عن أخذ القراءات الشهرية التي تقرأ ميدانيا بداية كل شهر، والتي تشكل نحو 60% من مجموع مبيعات الطاقة الكهربائية، وتقرأ هذه العدادات من خلال نظام القراءة والتحكم عن بعد تمهيداً لربطه مع نظام الفوترة من خلال منظومة AMI-Billing المستقبلية.
 
وزاد ان من الخطط ايضا استكمال أعمال مشروع الألياف الضوئية الذي يهدف الى ربط عدد من المحطات الرئيسية في الشركة وذلك لتأمين وسيلة اتصال يعتمد عليها في حالات الطوارىء للقيام بالعمليات التشغيلية عن بعد 170كم, خلال الربع الاول من العام 2018.
 
واضاف ان الشركة تعمل على إستكمال أعمال أتمتة النظام الكهربائي SCADA/DMS للتحكم بالمحطات الرئيسية الموزّعة في مناطق إمتياز الشركة المختلفة وبعدد إجمالي يقارب الـ(53) محطة.