أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Nov-2017

حكم بريطاني لصالح دائني «دانة غاز» الإماراتية بشأن سداد 700 مليون دولار قيمة صكوك أصدرتها

 رويترز: أظهر حكم قضائي بريطاني، تم الاطِّلاع على نسخة منه أمس الجمعة، أن قاضيا في المحكمة العليا في لندن قضى أمس لصالح الدائنين في دعوى بشأن ما إذا كان يجب على شركة «دانة غاز» الإماراتية للطاقة سداد 700 مليون دولار قيمة صكوك (سندات إسلامية) كانت قد أصدرتها.

وتحظى القضية بمتابعة لصيقة من قطاع التمويل الإسلامي العالمي، حيث يرى بعض المستثمرين أنها قد ترسي سابقة لمُصدِرِي الصكوك الآخرين.
كانت دانة قالت إنه لا يتعين عليها سداد الصكوك، بدعوى أنها لم تعد متوافقة مع الشريعة، وأصبحت مخالفة للقانون في الإمارات حيث تتخذ «دانة غاز» مقرا لها، وذلك بعد تغييرات في تفسيرات التمويل الإسلامي خلال السنوات القليلة الماضية.
ولم يتسن بعد الحصول على تعقيب من «دانة» أمس.
وقال القاضي ان طعون «دانة غاز» على صحة تعهد الشراء وقابليته للإنفاذ «لا أساس لها»، معلنا أن التعهد ساري المفعول وقابل للإنفاذ.
وقال مصدر على دراية بموقف «دانة» ان الشركة ستطعن على حكم المحكمة، وأن عملية التقاضي التي تجرى في الإمارات لإعلان عدم صلاحية هيكل الصكوك القائم على «المضاربة» ستستمر.
ويقترب إجمالي حجم السندات الإسلامية عالميا من 370 مليار دولار. ويتبع التمويل الإسلامي مبادئ الشريعة التي تتضمن حظر المراهنات وتعتبر المنتجات التي تدر فائدة خارجة عن حدودها.
وبدأ نظر قضية صلاحية الصكوك في محكمة لندن العليا في سبتمبر/أيلول، لكن أمرا قضائيا أصدرته محكمة في إمارة الشارقة في الإمارات تسبب في تباطؤ عملية التقاضي.