أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Mar-2023

الأسواق تتجاوز «كريدي سويس» إلى «اهتمامات أخرى»

 لندن: «الشرق الأوسط»

تجاوزت الأسواق العالمية، أمس، أزمة بنك «كريدي سويس» التي أدت إلى انهيارات الأسبوع الماضي، لتركز على اهتمامات أخرى، على رأسها تطورات الأوضاع في مصرف آخر متعثر هو «فيرست ريبابليك» الأميركي، وترقب المستثمرين لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الذي ينتهي اليوم الأربعاء، وسط تزايد التوقعات بأن يبطئ وتيرة تشديد سياسته النقدية في ضوء اضطراب القطاع المصرفي.
وفي أسواق الأسهم، كانت الاتجاهات المستقبلية لبورصة وول ستريت إيجابية على مؤشراتها الثلاث الرئيسية قبل الفتح بمعدلات بين 0.91 و1 في المائة. بينما قفز مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 1.57 في المائة بحلول الساعة 13.35 بتوقيت غرينتش، كما زاد «فوتسي 100» البريطاني 1.78 في المائة، و«داكس» الألماني 1.81 في المائة، و«كاك 40» الفرنسي 1.74 في المائة، و«إيبكس 35» الإسباني 2.62 في المائة.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية يوم الثلاثاء 0.2 في المائة إلى 1982.29 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05.46 بتوقيت غرينتش. وقفزت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1984.30 دولار.
وتشير أداة «فيد - ووتش» التابعة لـ«سي إم إي» إلى أن الأسواق تتوقع بنسبة 26.9 في المائة أن الاحتياطي الفيدرالي سيتمسك بموقفه في نهاية اجتماعه المقرر يومي 21 و22 مارس (آذار) ويرفع الفائدة 50 نقطة أساس، فيما تتوقع بنسبة 73.1 في المائة أنه سيرفعها 25 نقطة أساس فقط.
من جهة أخرى، فلا يزال القطاع المصرفي الأميركي يعاني من بعض المشكلات، إذ استمرت الضغوط على أسهم البنوك رغم تحرك عدة بنوك كبرى لإيداع 30 مليار دولار في بنك «فيرست ريبابليك»، الذي تأثر جراء انهيار بنكي «سيليكون فالي» و«سيغنتشر». وخفضت وكالة «ستاندرد آند بورز غلوبل»، الأحد الماضي، التصنيف الائتماني لبنك «فيرست ريبابليك»، وقالت إن ضخ الودائع ربما لا يحل مشكلات السيولة التي يواجهها.
ويعد الذهب ملاذاً آمناً في أوقات عدم اليقين المالي، كما أن أسعار الفائدة المنخفضة تجعل السبائك التي لا تدر عائداً أكثر جاذبية، إذ أنها تقلل تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بها.
ووسط معاملات متقلبة يوم الاثنين، انخفضت أسعار الذهب واحداً في المائة في البداية، لكنها عكست مسارها لتقفز إلى أعلى مستوياتها منذ مارس 2022 إلى 2009.59 دولار بعدما استوعب المستثمرون تأثير الإجراءات التي اتخذتها عدة بنوك مركزية لاحتواء أزمة مصرفية وتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية العالمية. ووافق بنك «يو بي إس» على شراء منافسه «كريدي سويس»، يوم الأحد، مقابل 3.23 مليار دولار في صفقة اندماج صاغتها السلطات السويسرية، ما أدى إلى بيع أسهم البنوك. وقال محللون في «إيه إن زد» في مذكرة، «رغم أن الجهات التنظيمية المصرفية هرعت لتعزيز ثقة السوق، فإن الخلفية الكلية الضبابية لا تزال تغري بشراء الذهب».
وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 22.57 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.2 في المائة إلى 986.53 دولار، وصعد البلاديوم 0.2 في المائة إلى 1417.54 دولار.
من جانب آخر، استقر الدولار في الأسواق الآسيوية، يوم الثلاثاء، لكنه كافح للابتعاد عن أدنى مستوياته في خمسة أسابيع مع اعتقاد المتعاملين أن الضغوط المصرفية ستمنع مجلس الاحتياطي الفيدرالي من رفع أسعار الفائدة بمقدار كبير، أو ربما لا يرفعها على الإطلاق خلال اجتماعه هذا الأسبوع.
وارتفعت العملة الأميركية نحو 0.1 في المائة إلى 1.0712 دولار لليورو، وتقدمت أكثر قليلاً على الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي. واستقرت عند 131.24 ين، أي أعلى قليلاً من أدنى مستوى في خمسة أسابيع البالغ 130.55 ين للدولار.
قال جون فيليس محلل العملات الأجنبية والمحلل الاستراتيجي لشؤون الاقتصاد الكلي للأميركتين لدى «بي إن واي ميلون»، «كان التقلب في أسعار الفائدة وأسواق الأصول بصفة عامة استثنائياً في الآونة الأخيرة». وأضاف أن «ذلك ألقى بظلاله على الصورة بالنسبة لاجتماع الفيدرالي في مارس وما بعده. كان من بين تأثيراته إعادة تقدير كبيرة... فيما يتعلق بتوقعات أسعار الفائدة المستقبلية»، حيث كان من المتوقع أن تبلغ الذروة عند 5.5 في المائة قبل أسابيع قليلة فحسب، مقابل حوالي 4.8 في المائة الآن.
والمعنويات هشة، حيث يكافح المستثمرون ضغوط البنوك التي تفاقمت من مجرد ضعف في بنوك أميركية إقليمية إلى تعثر أحد البنوك العالمية في غضون أيام. وقال ألفين تان، رئيس استراتيجية آسيا للعملات في «آر بي سي كابيتال ماركتس»، «ما زالت الأسواق متوترة، لكن سرعة استجابة صانعي السياسات للمخاطر المتزايدة بالقطاع المصرفي تبعث على التفاؤل».
وتراجع الجنيه الإسترليني 0.1 في المائة إلى 1.2260 دولار. وارتفع مؤشر الدولار الأميركي 0.06 في المائة إلى 103.40 نقطة.