أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-May-2017

انخفاض أسعار بيض المائدة وسط دعوات بحماية القطاع

الراي-خليل زيادين
 
شكا مزارعون من إستمرار انخفاض أسعار بيض المائدة في السوق المحلية بشكل حاد، ما سبب لهم خسائر مالية قد تدفع بعضهم إلى التوقف عن الإنتاج والخروج من سوق المنافسة.
 
وارجع عضو الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن المهندس عبدالشكور جمجوم هذا التراجع الحاد في أسعار المنتج، إلى جملة عوامل أهمها، التراجع في القوة الشرائية لدى المستهلك وتزايد كميات الإنتاج محليا وتوقف التسويق الخارجي إلى السوقين العراقية والسورية، وسط غياب توفر بدائل لهذين السوقين المهمين لتسويق فائض الانتاج والحفاظ على اسعار مجدية للمنتج.
 
وقال مزارع في القطاع من لواء القصر شمالي محافظة الكرك، ان أسعار المنتج عادة ما تشهد تراجعا ملحوظا خلال شهر رمضان، بسبب تراجع الطلب ، لكن الملاحظ بان الأسعار بدأت بالتراجع بشكل حاد قبيل حلول رمضان، وقد تتراجع إلى مستويات اكبر مع بدايات الشهر ، ما يعني خسائر إضافية للمنتجين في هذا القطاع.
 
وتراجع سعر بيع الطبق (30) بيضة إلى ديناروربع تسليم باب المزرعة خلال الآونة الأخيرة، وهو سعر لا يغطي كلف الإنتاج في ظل ارتفاع الكلف وأجور العمال، داعيا الجهات المعنية إلى إيجاد حل لتنظيم الإنتاج لدى المزارعين.
 
وقال الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين « ان أسعار المنتج عادة ما تشهد تراجعا قبيل وخلال شهر رمضان بسبب تراجع الطلب لتعود الاسعار بعد انتهاء رمضان الى وضعها الطبيعي»، مشيرا الى وجود فائض في الكميات المنتجة عن حاجة السوق المحلية تقدر بنحو عشرة ملايين بيضة في الشهر، منوها ان الاستهلاك الشهري يبلغ نحو (80) مليون بيضة شهريا.
 
يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة بلغ 2،689 مزرعة، موزعة على المحافظات، وتوزعت ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2،297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة، أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.