أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Feb-2020

أبو عاقولة يثمن قرار إلغاء «بدل خدمات المرور»على الشاحنات السورية

 الدستور

ثمن نقيب اصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة، قرار لجنة معادلة الوزن بوقف والغاء استيفاء بدل خدمات المرور على الطرق من الشاحنات السورية التي يتم تفريغ حمولتها في مركز جمرك جابر ولا تدخل اراضي المملكة، معبرا عن شكره لوزارة المالية ووزارة النقل ودائرة الجمارك وهيئة تنظيم النقل البري لاصدار هذا القرار الذي من شأنه تحريك قطاع النقل وقطاع التخليص.
وبين ابو عاقولة ان هذا القرار سيساهم وبشكل كبير في زيادة حجم حركة مرور البضائع السورية عبر الاراضي الأردنية إلى مصر والعراق ودول الخليج، وتشغيل الشاحنات الاردنية التي سيتم تحميل البضائع عليها.
واشار ان الظروف الصعبة التي تمر على القطاعات التجارية تتطلب قرارات من شأنها انتعاش الحركة الراكده بما ينعكس على مصلحة الاقتصاد الوطني وتسهيل حركة انسياب السلع والبضائع الى السوق المحلية.
وبين ان عدد شركات التخليص تعمل حاليا في جمرك جابر 20 شركة بعد أن كانت تبلغ 228 شركة قبل اندلاع الأزمة السورية واغلاق الحدود.
واوضح ابو عاقولة ان النقابة تسعى لايجاد منافذ وخطوط جديدة لفتح آفاق عمل جديدة امام شركات التخليص.
ودعا ابو عاقولة وزارة النقل إلى ضرورة السماح بتفريغ الحمولات المارة بطريق الترانزيت إلى مصر والعراق كونها تشكل فائدة ومصلحة عامة من حيث استقطاب مرور البضائع، تحقيقا للمصلحة العامة ودعما لشركات التخليص والشاحنات الأردنية.
وبين ان شركات التخليص تورد من خلال الدفع الالكتروني ما يقارب من 7 إلى 10 ملايين دينار يوميا لخزينة الدولة كبدل رسوم جمركية على البيانات تدفعها عن التجار والمستوردين بالاضافة لأجور النقل، مشيرا الى ان القطاع ينجز 1.3 مليون بيان جمركي سنويا تتعلق بالصادرات والمستوردات وتجارة الترانزيت واعادة التصدير.