أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Mar-2018

مصر: افتتاح المرحلة الأولى من أكبر محطة لاستغلال الطاقة الشمسية

 د ب أ: شهدت مدينة أسوان جنوبي مصر افتتاح أول مرحلة من بناء محطة عملاقة في البلاد لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، يُتَوَقَّع أن تصبح أكبر محطة توليد طاقة شمسية في العالم.

وقد قام مهندسون ألمان بدور مهم في إنشاء هذه المحطة. وقال أنتون ميلنر، المدير التنفيذي لشركة «أي بي فوخت» الألمانية المُنَفِّذة، أمس في مراسيم الافتتاح «لدينا هنا مقومات شمسية مثالية، وواحدة من أقوى ظواهر أشعة الشمس في العالم».
ومن المقرر أن تبلغ الطاقة التوليدية للمحطة الموجودة في الصحراء 1.86 غيغاوات من الكهرباء.
ومع أن وحدة التوليد التي تم توصيلها أمس بشبكة الكهرباء الوطنية سوف توفرجزءا ضئيلا فقط من إجمالي الإنتاج المستهدف، إلا أنها ستكون أكبر حقل للطاقة الشمسية في مصر بما تحتويه من 200 ألف لوحة شمسية يتم توجيهها وفقا لموقع الشمس، وكذلك بمساحة تضاهي 50 ملعب كرة قدم تقريبا، حسب البيانات الرسمية.
وستبني شركة «أي بي فوخت» الألمانية التي تتخذ من العاصمة برلين مقرا لها ثلاثة حقول أخرى مشابهة. وبشكل إجمالي من المقرر أن تتكون المحطة من 41 حقلا شمسيا.
ويُعذّ هذا المشروع العملاق بالنسبة لمصر جزءا من إستراتيجية تهدف إلى المضي قُدُما نحو توسيع نطاق الطاقات المتجددة بالبلاد. وتخطط مصر لزيادة حصة الكهرباء بنسبة تصل إلى 20 في المئة حتى عام 2020 .
وعلى الرغم من أن المقومات اللازمة لنجاح محطة لاستغلال الطاقة الشمسية تعد جيدة بفضل شدة أشعة الشمس، إلا ان رمال الصحراء تمثل مشكلة لأنها تترسب على الألواح. ولا يمكن تعليق أمل على الأمطار التي يمكنها إزالة الرمال في تلك المنطقة التي تصل درجات الحرارة بها صيفا إلى 50 درجة مئوية.
يشار إلى أن تكنولوجيا الطاقة الشمسية أصبحت متوفرة بأسعار معقولة بالنسبة لمصر في الأعوام الأخيرة، لاسيما بفضل مُوَرِّدين بأسعار ملائمة من الصين- علما بأن الخلايا الموجودة في الصحراء بالقرب من أسوان تأتي من الشرق الأقصى أيضا.