أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Nov-2017

«ميدل إيست» تتسلّم خمس طائرات «إرباص» قبل 2019

 «الحياة» 

كشف رئيس مجلس إدارة «طيران الشرق الأوسط» محمد الحوت، عن أن الشركة «ستتسلّم خمس طائرات جديدة من طراز «إرباص 321 « الحديثة والمتطورة قبل حلول صيف عام 2019». ولفت إلى «وضع آلية عمل لاستقبال الوافدين إلى لبنان من مغتربين لبنانيين وسياح خلال فترة الأعياد المجيدة»، مؤكداً أن «الاستقرار الأمني والسياسي في لبنان هو الكفيل بتحقيق الشركة مزيداً من الإنجازات».
وأكد الحوت في تصريح بعد مشاركته في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد العربي للنقل الجوي واللجنة التنفيذية للاتحاد، بوصفه عضواً فيها، والتي استضافتها إمارة الشارقة، أن مشروع إنشاء شركة تعتمد الأسعار المخفضة، «لا يزال وارداً»، موضحاً أن التنفيذ «يتوقف على حركة الركاب والمسافرين، ونحن في انتظار التوقيت المناسب».
وعن المنافسة مع شركات الطيران الأخرى العاملة في لبنان، لفت الحوت إلى أن الشركة «ترحب بالمنافسة وبسياسة الأجواء المفتوحة التي تنتهجها الحكومة، وهنا نؤكد على مواقف وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس بهذا الشأن».
ورحّب أيضاً «بكل شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت»، مذكّراً بأن «الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار محدودة جداً، وأي زيادة غير مدروسة في عدد الرحلات وفي توقيتها، ستؤدي إلى مشهد أشد ضرراً وأكثر صعوبة من المشاهد التي مرّت علينا في المطار خلال الصيف الماضي». وقال: «إذن لا يتعلق الوضع فقط بسياسة الأجواء المفتوحة بل بالطاقة الاستيعابية للمطار، ولفتنا إلى هذا الأمر مرات كثيرة ونؤكده مجدداً».
وعن وصول الطائرات الجديدة، كشف الحوت عن أن الشركة «ستتسلّم قبل حلول صيف 2019 خمس طائرات جديدة من طراز «إرباص 321 نيو»، لتصل الطائرات الأخرى تباعاً».
وعن تأثير الأزمة السياسية التي شهدها لبنان أخيراً، أكد الحوت أن «الخطوط الأوروبية لم تتأثر بهذا الأمر، فيما انعكست على بعض الخطوط في منطقة الخليج».
لكن رأى أن «علينا النظر إلى المدى الطويل لأن سوق الطيران لا تعتمد على ردّات الفعل بين يوم ولحظة، لأن أي تأثير سلبي أو إيجابي يحتاج إلى وقت ليترجم في سوق السياحة والسفر».
وعن دور المصرف المركزي في دعم الشركة الوطنية، ردد الحوت «ما قاله رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بهذا الشأن، أن وراء كل هذه الإنجازات في ميدل إيست عقل راجح ورؤية ثاقبة». ووجّه تحية إلى الحاكم رياض سلامة، قائلاً: «لولا وجود هذا الرجل خلال العقدين السابقين لوجودي في «ميدل إيست»، لما استطعنا تحقيق الإنجازات الكبيرة جداً في الشركة».
وإذا كانت الشركة تخطط لافتتاح خطوط جديدة، أعلن عن «خط جوي جديد إلى مدريد سيُدشّن قبل الصيف المقبل».
وعن قيمة الأرباح، ذكر أن الجميع «يعرفون أن الشركة تحوّلت من خاسرة إلى رابحة، وبلغت أرباحها بليون دولار على مدى السنوات الـ15 الماضية».
وتحدث الحوت عن العلاقة بين إدارة الشركة والموظفين والطيارين والمضيفين والعاملين، مؤكداً «أننا نشكّل عائلة واحدة ونعمل جميعاً لمصلحة هذه المؤسسة الوطنية التي نفتخر بها ونعتز، وذلك يأتي بالعمل الناجح لتبقى ميدل إيست أمّ المؤسسات وسفيرة لبنان إلى كل العالم بامتياز».