أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2018

«وكالة الطاقة الدولية»: تسارع الطلب العالمي على النفط… لكن الإمدادات تنمو بوتيرة أسرع

 رويترز: قالت «وكالة الطاقة الدولية» ان من المتوقع تسارع نمو الطلب العالمي على النفط في العام الحالي، لكن الإمدادات مازالت تنمو بوتيرة أسرع، مما يؤدي إلى زيادة المخزونات في الربع الأول من العام الحالي.

ورفعت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرا، توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2018 إلى 99.3 مليون برميل يوميا، من 97.8 مليون برميل يوميا في 2017. وزادت مخزونات النفط التجارية في الدول الصناعية الأعضاء في «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» في يناير/كانون الثاني، للمرة الأولى في سبعة أشهر، إلى 2.871 مليار برميل، وهو ما يزيد بمقدار 53 مليون برميل على متوسط خمسة أعوام.
لكن الوكالة قالت ان فنزويلا، التي تعاني من أزمة اقتصادية، خفضت إنتاجها النفطي نحو 50 في المئة في عامين إلى مستويات متدنية لم يشهدها في أكثر من عشر سنوات، قد تُسبب انخفاضا جديدا في المخزونات. وأضافت «تواجه الإمدادات من فنزويلا بوضوح انخفاضا متسارعا محتملا. وبدون أي تغيير يعوض ذلك من منتجين آخرين، فقد يكون البلد الواقع في أمريكا اللاتينية العنصر الأخير الذي يدفع المخزونات بحسم نحو النقص». وفي محاولة لتصريف المخزونات تطبق منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك»، ومنتجون آخرون منهم روسيا، اتفاقا لخفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا منذ يناير 2017 حتى نهاية 2018. وبفرض عدم تغير إنتاج المنظمة على امتداد ما تبقى من العام، تتوقع الوكالة زيادة طفيفة في مخزونات «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» في الربع الأول من العام الحالي مع حدوث انخفاضات بعد ذلك.
وقالت الوكالة انها تتوقع نمو الإمدادات من الدول غير الأعضاء في «أوبك» بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في 2018، إلى 97.9 مليون برميل يوميا، بقيادة الولايات المتحدة التي من المتوقع زيادة إنتاجها من الخام بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا في 2018 إلى أكثر من 11 مليون برميل يوميا في نهاية العام. وفي الأسواق تذبذبت أسعار النفط أمس، إذ وجدت دعما في قوة الطلب العالمي، لكن كبحتها في الوقت نفسه زيادة مستمرة في الإنتاج الأمريكي تقوض الجهود التي تقودها أوبك.
وفي المعاملات الآسيوية المتأخرة ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة تسعة سنتات إلى 61.05 دولار للبرميل. وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت عند 64.91 دولار للبرميل ليظل قريب من سعر آخر تسوية.
وظل الخامان خلال معظم ساعات التداول الآسيوية عند أعلى أو أقل قليلا من التسوية السابقة. وتلقت الأسعار بعض الدعم من الطلب القوي. وقالت أوبك أمس الأربعاء إن من المتوقع نمو استهلاك النفط بمقدار 1.62 مليون برميل يوميا في عام 2018.