أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Sep-2018

التكنولوجيا سبيل لتحقيق الأمن الغذائي العربي

 الحياة-أقرّ عدد من وزراء الزراعة في الدول العربية المشاركون في المنتدى الأول للزراعة الذكية المنعقد في الخرطوم، أن الزراعة في الوطن العربي تواجه تحديات، مطالبين بتحسين الإنتاج والاستخدام الأمثل للموارد الزراعية، إضافة إلى استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لتحقيق الأمن الغذائي. ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) عن رئيس «المؤسسة العامة للحبوب» عبدالله أحمد الربيعة قوله في الجلسة الأولى للمنتدى الإقليمي الأول للزراعة الذكية المنعقد في الخرطوم، إن «علينا تطبيق العولمة لمواكبة التطور في الزراعة الذكية»، مشيراً إلى أن «المملكة العربية السعودية اعتمدت استراتيجية الأمن الغذائي»، داعياً المنظمات العربية إلى «دعم المزارعين وإنفاذ المبادرات والبرامج، وإشراك القطاع الخاص والاستثمار الزراعي بالخارج، والعمل على الإنذار المبكر حتى ينشط القطاع الخاص بالدول العربية، وتحسين برامج التنمية الريفية».

 
 
وأكد وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفان، أن الدولة تشجع زيادة الإنتاج من خلال منح المنتجين إعفاءات جمركية على رغم قلّة الموارد والندرة المائية في بلاده، فيما أوضحت وزيرة الزراعة في موريتانيا لمينة بنت القطب، أن إدخال التقنيات والتكنولوجيا الحديثة من أهم مطالب القطاع الزراعي، مبينة أهمية إنشاء قائمة بيانات للمتابعة والمساهمة في تنمية القطاع الزراعي، مشيدة بدعم المنظمة العربية للتنمية الزراعية وشركة الاتصالات «سوداتل» ودعمهما للزراعة الذكية.
 
واستعرضت وزيرة الزراعة في جمهورية مصر العربية منى محرز، جهود بلادها في دعم الإنتاج الزراعي، وقالت إن «بلادها تتمتع بخمس مناطق مناخية مختلفة تساهم في التركيبة المحصولية، إلى جانب تنظيم الري الحالي بنظم حديثة وإنتاج الأسماك»، مؤكدة استخدام الزراعة الذكية لمعظم المزارعين. وأضافت أن «هناك مشكلة تواجه البلاد وهي الزيادة السكانية وقلّة المياه، على رغم الجهود المبذولة لزيادة الإنتاج، مطالبة مناقشتها وتعاون البلدان العربية لزيادة الإنتاج».
 
وأشاد وزير الزراعة في دولة فلسطين عبدالله لحلوح، باستضافة السودان للمنتدى بوصفه من أهم المنتديات التي تناقش الزراعة الذكية، وقال إن «بلاده اتخذت تدابير عدة للتركيز على تكنولوجيا المعلومات».
 
وعلى هامش المنتدى، وقّع رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي محمد بن عبيد المزروعي، اتفاقات عدة مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية والمنظمة العربية لتكنولوجيات المعلومات والاتصال، بهدف تأطير التعاون بين الجهات الثلاث في المجالات المشركة. واستعرض المزروعي عدد الشركات الزراعية وحجم الاستثمار فيها والقروض التي قدمتها الهيئة للشركات، مشيراً إلى أن «عدد الشركات الزراعية للهيئة بلغت نحو 44 شركة زراعية تستثمر نحو 403 ملايين دولار». ودعا القطاعان الخاص والعام للاستثمار في الفرص المتاحة لدى الهيئة، لافتاً إلى الفجوة الغذائية التي تعاني منها بعض الدول العربية في عدد من السلع، والتي يتم تغطيتها عن طريق الاستيراد.
 
وهدف المنتدى إلى تعزيز مساهمة البلدان العربية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، وفقاً للهدف الرابع لاستراتيجية المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات، إضافة إلى تحقيق أهداف المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالوصول الى زراعة عربية ذات كفاءة اقتصادية وإنتاجية عالية باستخدام الموارد، قادرة على تحقيق الأمن الغذائي العربي.