أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jan-2020

صادرات كوريا الجنوبية تهبط 10.3 % خلال 2019

 «الشرق الأوسط»

أظهرت بيانات من وزارة التجارة، أمس الأربعاء، أن صادرات كوريا الجنوبية هبطت 10.3 في المائة عام 2019، وسط فتور في التجارة العالمية، وهو أكبر هبوط في 10 سنوات، وثالث أسوأ انخفاض سنوي في التاريخ الحديث للبلاد.
وقالت الوزارة إن الصادرات في 2020 ستتعافى لتسجل نمواً بنحو 3 في المائة بما يعكس تعافياً لا يزال هشاً في التجارة العالمية، بينما لا تزال الاقتصادات الكبرى في مسار تباطؤ بعد سنوات من نمو متواصل. وأشارت البيانات إلى أن الصادرات من رابع أكبر اقتصاد في آسيا انكمشت بنسبة 5.2 في المائة على أساس سنوي في الشهر الأخير من 2019، وهو أبطأ هبوط منذ انخفاض بلغ 2.1 في المائة خلال أبريل (نيسان) 2019 ويعادل نحو نصف متوسط معدل الانخفاض الذي شهدته الصادرات في الأشهر الستة السابقة.
وتراجعت الواردات 0.7 في المائة على أساس سنوي في ديسمبر (كانون الأول) الماضي مقارنة مع هبوط بلغ 13.0 في المائة خلال نوفمبر (تشرين الثاني).
وأظهرت البيانات زيادة قدرها 3.3 في المائة في الصادرات إلى الصين، أكبر سوق لصادرات كوريا الجنوبية، في ديسمبر، وهو أول نمو في 14 شهراً.
وكوريا الجنوبية أكبر مصدر في العالم للرقائق الإلكترونية والهواتف الذكية والسيارات والسفن. وأظهرت بيانات أولية من وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية أمس، تراجع واردات البلاد من النفط الخام 6.1 في المائة عنها قبل سنة في ديسمبر إلى 87.3 مليون برميل.
وتصدر البيانات النهائية في وقت لاحق من الشهر الحالي عن «مؤسسة النفط الوطنية الكورية» التي تديرها الدولة.
وعلى صعيد موازٍ، أوقفت شركة «سامسونغ إلكترونيكس» الكورية الجنوبية العملاقة للإلكترونيات إنتاج الرقائق الإلكترونية جزئياً في مجمع مصانع «هواسيونغ» في كوريا الجنوبية بسبب انقطاع التيار الكهربائي.
وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء أن الانقطاع الكامل للتيار الكهربائي لمدة دقيقة واحدة أدى إلى توقف إنتاج بعض أنواع الرقائق الإلكترونية، مشيرة إلى أن انقطاع الكهرباء عن المجمع الصناعي جاء نتيجة مشكلة في أحد كابلات النقل الإقليمية الذي تعرض للانفجار.
وقد تستغرق عودة معدلات الإنتاج الطبيعية في المجمع الصناعي يومين أو 3 أيام. وتجري «سامسونغ إلكترونيكس»؛ وهي أكبر منتج للرقائق الإلكترونية في العالم، تحقيقاً لتحديد حجم الخسائر الناجمة عن الأزمة، حيث ذكرت تقارير أنها تقدر بملايين الدولارات.
يذكر أن «سامسونغ إلكترونيكس» تكبدت في العام الماضي خسائر بلغت نحو 50 مليار يوون (3.‏43 مليون دولار) نتيجة انقطاع الكهرباء في مصنع الرقائق بمدينة بيونغ تايك بإقليم جيونجي جنوب كوريا الجنوبية.