أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Feb-2015

6 طرق تساعد أثناء عملية التفاوض على زيادة الراتب
أرقام - يلجأ بعض الأفراد إلى الكذب عند سؤالهم عن رواتبهم السابقة أو قيمة عروض العمل المقدمة لهم أثناء عملية التفاوض على زيادة الراتب، إلا إن مجلة "فوربس" استعرضت عدداً من الطرق الاكثر مهنية وأخلاقية في سبيل تحقيق النجاح أثناء عملية التفاوض، وذلك اعتمادًا على آراء عدد من الخبراء.
.
 

6 طرق للتفاوض بشأن زيادة الراتب

 

الطريقة

التفسير

01

محاولة اثبات الجدارة والأهمية

يتعين على الشخص عدم التواني في اثبات مدى جدارته وأهليته للوظيفة أثناء التفاوض على زيادة الأجر، وذلك من خلال التطوع بالأفكار والاستراتيجيات المبتكرة لمواجهة التحديات في العمل، وكلما زادت جدارة الشخص وقيمته بالنسبة للعمل فإن صاحب العمل يكون على استعداد لدفع المزيد من الأجور.
 

02

الوضوح بشأن الأولويات

على الشخص أن يحدد أولوياته الخاصة بوضوح قبل أن يبدأ عملية التفاوض، فمثلاً عليه أن يقيم المزايا التي يفضلها أكثر سواء زيادة الراتب أو عدد أيام الاجازة أو حصوله موقع أفضل بالمكتب أو غيرها. 
 

03

الاستفادة من عروض العمل الأخرى

تتمثل استفادة الموظف من عروض العمل الأخرى المقدمة إليه من خلال الافصاح عنها لصاحب العمل الحالي، وأن يوضح الموظف أن شركات أخرى تريد أن تستقطبه مما سيعزز قدراته التفاوضية أثناء طلبه لزيادة في الأجر.
 

04

التحديد الواقعي لمقدار الزيادة

يستوجب على الموظف أن يقدر حجم الزيادة في راتبه بشكل واقعى، وذلك من خلال الاستعانة ببعض المواقع المهنية مثل "لينكد إن" وغيرها للمساعدة في البحث عن مستويات الأجور والمكافآت التي يحصل عليها الأفراد الذين يشغلون نفس المناصب.
 

05

اقتراح تقديم مشروع قبل تولي الوظيفة

إذا كان الشخص في طريقه للحصول على فرصة عمل جديدة وكان صاحب العمل غير موافق على مقترح الراتب، يمكن للشخص التطوع بتقديم مشروع مبدئي قبل تولي الوظيفة مما سيساعد على اقناع صاحب العمل.
 

06

التفاوض أثناء الاجتماع

من الأفضل أن يكون التفاوض من أجل الراتب أثناء الاجتماع وجهاً لوجه مع المدير، بدلاً من استخدام الهواتف أو وسائل التواصل الأخرى لأن الأفراد يكونون أكثر التزاماً بنتائج تلك الاجتماعات.