أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Mar-2018

معان: شكاوى من تدني جودة الخبز تغلق مخابز وتنذر أخرى

 

حسين كريشان
 
معان- الغد- يتساءل سكان في مدينة معان، عن مدى التزام المخابز بالشروط الصحية وسلامة مادة الخبز، بعد أن تم إغلاق مخابز عدة وإنذار أخرى الأشهر السابقة من قبل الأجهزة المختصة، لعدم التزامها باشتراطات الصحة والسلامة العامة.
تساؤلات السكان متبوعة بمطالبة الجهات المعنية بضرورة تشديد الرقابة على المؤسسات الغذائية كافة وعلى رأسها المخابز.
ويشتكي مواطنون من تدني جودة مادة الخبز، موضحين أن رغيف الخبز سرعان ما تتغير جودته ويتعرض للتيبس بعد يوم من شرائه، الأمر الذي يدفع غالبية سكان المدينة الى تأمين حاجتهم من الخبز عن طريق طلبه من مخابز العقبة أو العاصمة عمان.
ويطالب سكان بالمدينة، بتكثيف وتشديد حملات الرقابة وعمليات التفتيش على المخابز المنتشرة في أسواق المحافظة، خصوصا بعد رفع الأسعار، مشيرين الى زيادة نسبة الكسر من بقايا الخبز في المنازل بسبب تعرضها للجفاف بعد شرائها، وفي بعض الأوقات يتم إنتاج خبز غیر ناضج بهدف زیادة الوزن، إضافة الى وجود شوائب، الأمر الذي ینعكس سلباً على جودة وسلامة الخبز المقدم للمواطنين.
وشكا محمد الخوالدة من رغيف الخبز ونوعيته بعد شرائه؛ اذ يصبح بعد يوم أو يومين، وفق تعبيره، "ناشفا"، على عكس الخبز الذي يشتريه من مخابز خارج المحافظة، والذي لم يلاحظ عليه أي تغيير وبقي مدة طويلة طازجا، مشيرا إلى أن بعض المخابز تقوم بإنتاج خبز غير مطابق للشروط وجودة الرغيف الجيد، أو أن المسألة تكمن بتدني جودة المواد المضافة والتي من شأنها أن تؤثر سلباً في صناعة الخبز، مطالبا بتكثيف الحملات على أصحاب المخابز لمخالفتهم  منظومة الإنتاج الجيد لمادة الخبز.
ويرى عبدالله البزايعة، أن جودة الخبز في المدينة انخفضت، ويلاحظ أحيانا وجود شوائب في أرغفة الخبز لدى بعض المخابز، فضلا عن ضعف في جودة ونوعية الخبز الذي يحصلون عليه والذي سرعان ما يتعرض "للجفاف"، عازيا ذلك الي عدم قيام العاملين في المخابز بإعطاء مادة الخبز الوقت الكافي للوصول الى مرحلة النضوج أو الاستواء، مطالبا الجهات المعنية بتكثيف الرقابة على هذه المخابز واتخاذ الإجراءات القانونية لإنتاج رغيف خبز سليم.
ومن جهته، أكد مدير صحة محافظة معان، الدكتور تيسير كريشان، أن كوادر الرقابة الصحية في المديرية أغلقت مخبزين وتم تحرير العديد من المخالفات والإنذارات لعدد من أصحاب المخابز في المحافظة لمخالفتهم شروط الصحة والسلامة العامة في صناعة مادة الخبز.
وأشار كريشان إلى أن هناك جولات تفتيشية ورقابية مكثفة على أصحاب المخابز لرصد جميع المخالفات، مؤكدا أن كوادر الصحة لا تهدف من تشديد الرقابة إلى تحرير المخالفات وإنما تستهدف توفير صنف بجودة عالية في المخابز، الى جانب التأكد من صلاحية وسلامة المخابز وتوفر الشروط الصحية العامة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.