أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Sep-2018

ارتفاع عدد الشاحنات الداخلة لساحة التبادل مع العراق لـ300 يوميا

 

إحسان التميمي
 
الزرقاء-الغد-  ارتفع عدد الشاحنات الأردنية التي تدخل ساحة التبادل التجاري بين الأردن والعراق ليصل لحوالي 300 شاحنة يوميا بعد مرور حوالي عام على إعادة فتح معبر الكرامة "طريبيل"، فيما كانت لا تتجاوز 120 شاحنة خلال الشهرين الماضيين.
بيد أن نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية، محمد خير الداوود، يؤكد أنه وعلى الرغم من تحسن أعداد هذه الشاحنات، إلا أنها ما تزال أقل بكثير مما كانت عليه قبل إغلاق الحدود؛ حيث كان يصل عدد الشاحنات يوميا الى 700 شاحنة.
وأضاف الداوود أن الشاحنات التي تدخل إلى ساحة التبادل هي شاحنات محملة بمختلف أنواع البضائع، ما سينعكس على تشغيل عدد كبير من الشاحنات، فضلا عن تشغيل عدد كبير مرتبط بهذا القطاع بشكل غير مباشر.
وقال الداوود "إن دخول ما بين 200 و300 شاحنة يوميا الى ساحة التبادل أمر إيجابي"، متوقعا ارتفاع العدد بشكل جيد خلال الأشهر المقبلة، بسبب وجود رغبة كبيرة لدى التجار العراقيين لاستيراد بضائع عبر الأردن، مما قد يسهم في ارتفاع عملية التبادل التجاري مع العراق، وتحريك عجلة التنمية والاقتصاد في المملكة.
وتوقع الداوود أن تدخل الشاحنات الأردنية الى الأراضي العراقية قريبا، مبينا أنها تنتظر التأكد من تأمين الطريق بشكل كامل والجسور وغيرها.
وقال الداوود "إن قطاع الشاحنات تعرض لانتكاسات عدة خلال السنوات الماضية، بيد أن هناك حالة من التفاؤل عادت إلى أوساط القطاع، في ظل ترقب عودة فتح معبر نصيب، وتحسن عملية التبادل من خلال معبر طريبيل".
وأشار الداوود الى تجاوز خسائر قطاع الشاحنات خلال سنوات الأزمتين العراقية والسورية بسبب إغلاق المنافذ مع هذين البلدين الـ725 مليون دينار.
ويضم قطاع الشاحنات الأردنية 21 ألف شاحنة، تعيل بشكل مباشر حوالي 100 ألف مواطن، "العشرات من هذه  الشاحنات تم الحجز عليها من قبل شركات التمويل والبنوك، بسبب تعثر أصحابها عن السداد".
يشار الى أن معبر الكرامة طريبيل بين الأردن والعراق، يعد المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين البلدين.
وكانت السلطات العراقية قد أغلقت المعبر في تموز (يوليو) من العام 2015 جراء سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على الطرقات المؤدية اليه، ما أدى إلى توقف عمليات التبادل التجاري بين البلدين بشكل كامل، إلى أن أعيد افتتاحه قبل عام تقريبا.