أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Feb-2018

مبيعات التجزئة البريطانية ترتفع قليلاً في كانون الثاني

 رويترز 

أظهرت بيانات رسمية اليوم (الجمعة)، ارتفاع مبيعات التجزئة البريطانية قليلاً في كانون الأول (يناير) الماضي بما يشير إلى أن طلب المستهلكين ظل فاترا في بداية 2018.
 
وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن البريطانيين بدأوا العام 2018 بإنفاق يفوق المعتاد على الملابس الرياضية، لكن انخفاض مبيعات الأغذية بدد أثر هذه الزيادة.
 
وإجمالا، زاد حجم مبيعات التجزئة 0.1 في المئة على أساس شهري ليأتي دون توقعات المحللين في استطلاع للرأي أجرته «رويترز» بتسجيل زيادة شهرية نسبتها 0.5 في المئة بعد انخفاض بنسبة 1.4 في المئة في كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
 
وحتى على أساس سنوي، فإن الزيادة جاءت أقل مما توقعه خبراء الاقتصاد إذ سجلت مبيعات التجزئة نمواً قدره 1.6 في المئة، وهو الأعلى منذ آب (أغسطس) الماضي لكنه عند النطاق الأدنى للتوقعات.
 
وبالنظر إلى فترة الأشهر الثلاثة حتى كانون الثاني (يناير) الماضي، والتي تستبعد التقلبات الشهرية، فإن المبيعات ارتفعت 0.1 في المئة فقط بعد زيادة 0.5 في المئة في الأشهر الثلاثة حتى كانون الأول (ديسمبر) الماضي مما يمثل أضعف فترة قوامها ثلاثة أشهر منذ نيسان (أبريل) 2017.
 
وانخفضت مبيعات الأغذية 0.9 في المئة في كانون الثاني (يناير) الماضي من حيث الحجم بالمقارنة مع مستواها قبل عام، وهو أكبر انخفاض منذ تشرين الأول (أكتوبر).
 
وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن النمو القوي غير المعتاد في مبيعات المعدات الرياضية في كانون الثاني (يناير )، بما في ذلك الملابس الرياضية، «تبدد أثره بسبب انخفاض مبيعات الأغذية».