أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Jul-2018

الإمارات بالصدارة عربيا بمؤشر البنك الدولي لأداء الخدمات اللوجيستية
مباشر -
تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، بلدان المنطقة العربية والشرق الأوسط بمؤشر أداء الخدمات اللوجيستية في الفترة من 2012 وحتى العام 2018 الصادر عن وحدة التجارة العالمية والتكامل الإقليمي التابعة لمجموعة البنك الدولي محتلة الترتيب الـ14 بقائمة تضم 160 دولة متفوقة على الصين وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا وتركيا.
 
ويوضح الإنفوجراف التالي ترتيب أول عشر دول عربية على المشؤشر، يليهم كل من تونس بالمرتبة الـ 104 عالميا والجزائر الـ 107 ثم السودان الـ 130 واليمن الـ 149 ثم ليبيا الـ 155 والعراق الـ 159.
ولا تقتصر الخدمات اللوجيستية على توصيل البنية التحتية ولكنها تشمل تنظيم الخدمات والاستدامة والمرونة أو بمعنى أوسع تيسير التجارة.
 
كما يعبر المؤشر عن ست مكونات تتمثل في الجمارك، والبنية التحتية، وسهولة ترتيب الشحنات، وجودة الخدمات اللوجستية، والمعدلات الزمنية لأداءها، وتتبعها  - إلى السياسات الإجرائية التي يمكن أن تدعم تحسين كل عنصر على حدة.
 
وأظهر مؤشر أداء الخدمات اللوجيستية احتلال الإمارات المرتبة الـ17 عالميا من حيث الجمارك والـ13 من حيث البنية التحتية والـ 7 بسهولة ترتيب الشحنات والـ16 من حيث الجودة والتنافسية، والـ10 من حيث المعدلات الزمنية.
 
وبالرغم من ثبات قائمة أفضل الشركات أداءا للخدمات اللوجيستية إلى حد ما على مدار عامين، أضاف الإصدار الجديد للمؤشر دراسة محركات الأداء اللوجستي وتقييم تطوير مراصد اللوجستية الوطنية في تشيلي والمكسيك وتركيا وفييتنام مؤخراً.
 
وما لايخفى على أحد أن قطاع الخدمات اللوجستية يتغير بسرعة، من حيث طبيعة الطلب (على سبيل المثال، التجارة الإلكترونية)، واللاعبين، واستخدام التكنولوجيا ، والمخاطر الجديدة (الأمن السيبراني) ، والمخاوف المتعلقة بالسياسات.
 
ونشر هذا المؤشر بشكل دوري كان له تأثير كبير في مساعدة البلدان على صياغة سياساتها الخاصة وتحفيز النهج المتسقة للتدخلات والإصلاحات على المستوى الوطني.
 
 ويعد مؤشر أداء الخدمات اللوجيستية الصادر عن مجموعة البنك الدولي أهم نقطة انطلاق للحوار حول محركات الأداء اللوجستي في منتدى النقل الدولي مع الدول أعضاء البنك الدولي.