أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Apr-2018

النسور: 96% من الطاقة في الأردن مستوردة

 

أحمد التميمي
 
إربد-الغد-  قال نقيب الجيولوجيين الأردنيين المهندس صخر النسور، إن 96% من الطاقة في المملكة مستوردة، وأن الأردن يعد ثاني أفقر دولة في مصادر المياه.
 
واكد النسور، خلال ندوة بعنوان "الجيولوجيا واقع وطموحات"، نظمتها كلية العلوم في جامعة اليرموك، أن الاعتماد على الشركات الاجنبية وعدم الثقة بالشركات الوطنية يشكل مشكلة حقيقية في هذا السياق، بالإضافة إلى أننا نعاني من سوء الإدارة وليس شح الموارد.
 
وبين النسور أن علم الجيولوجيا يهتم بدراسة سطح الارض وباطنها بهدف فهمها فهما حقيقيا يقودنا الى اقامة مشاريع تنموية ناجحة، مشيرا إلى أن النقابة تعقد دوريا مجموعة من البرامج التدريبية تهدف إلى صقل المهارات العملية للخريجين، كما قامت بتوطيد تعاونها مع المؤسسات ذات العلاقة ومنها شركة الفوسفات ووزارتي النقل والاشغال، فضلا عن المساهمة في تنفيذ مشروع مراقبة السيارات الحكومية باستخدام نظام "جي بي اس"، حيث تتم مراقبة خمسة آلاف سيارة حكومية.
 
وقال رئيس قسم علوم الارض والبيئة الدكتور صائب الشريدة إنه يقع على عاتقنا توجيه وارشاد الطلبة حول حاجات سوق العمل، لاسيما وأن سوق العمل مليء بالصعوبات والتحديات، مشيرا إلى أن الجيولوجيا مهنة وعلم لأنها المعنية بدراسة تراب هذا الوطن.
 
وعرض الدكتور جمال علعالي من شركة العطارات للتعدين التوضعات المتوفرة في الاردن من الصخر الزيتي وامكانية توليد الطاقة او النفط منها، حيث انه يعتبر البديل المثالي في الاردن، مستعرضا المهارات التي يجب ان تتوفر في الجيولوجي للمنافسة في سوق العمل.
 
Ahmad.altamimi@alghad.jo