أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Oct-2018

3.7 ترليون دولار الإنفاق العالمي المتوقع على ‘‘تقنية المعلومات‘‘

 الغد-إبراهيم المبيضين

رجحت دراسة حديثة لمؤسسة "غارتنر" البحثية أن يزيد الإنفاق العالمي على برامج وخدمات تقنية المعلومات والإتصالات خلال العام الحالي إلى 3.699 تريليون دولار بارتفاع  نسبته 4.5 % عن إنفاق العام الماضي.
وتوقعت الدراسة استمرار نمو الانفاق العام المقبل ليصل إلى 3.816 ترليون دولار. 
وأكدت الدراسة أنه على الرغم من التقلبات الاقتصادية والتجارية الحاصلة في العالم إلا أن اعتماد وتبني التكنولوجيا الحديثة سيبقى مستمرا. 
وبلغ الانفاق العالمي على برامج وخدمات تقنية المعلومات والاتصالات العام الماضي 3.539 ترليون دولار.
وقالت الدراسة "الافراد والمؤسسات ستواصل انفاقها على التوجهات الحديثة في تقنية المعلومات لاسيما تقنية الحوسبة السحابية التي تتيح استخدام الموارد الحوسبية والبرمجيات بأقل التكاليف".
وشملت أرقام دراسة "غارتنر" الخاصة بالإنفاق العالمي على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الانفاق على اجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات وخدمات تقنية المعلومات ومراكز البيانات و خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت. 
إلى ذلك؛ قالت الدراسة إن "الانفاق على خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت " سيشكل الحصة الأكبر من الانفاق على تقنية المعلومات والاتصالات العام الحالي بتسجيله حوالي 1.42 تريليون دولار، ليرتفع هذا المبلغ الى 1.44 ترليون دولار خلال العام المقبل.
وقالت الدراسة إن الانفاق على "خدمات تقنية المعلومات" سوف يسجل العام الحالي 987 مليار دولار العام الحالي وليرتفع الى اكثر من ترليون دولار العام المقبل.
وتوقعت الدراسة أن يسجل الانفاق على اجهزة تقنية المعلومات والاتصالات حوالي 689 مليار دولار وليرتفع الى 700 مليار دولار العام المقبل. 
وقدرت الدراسة العالمية ان يجري انفاق حوالي 405 مليار دولار على قطاع البرمجيات الذي غالبا مع تعتمد عليه الشركات والمؤسسات من مختلف القطاعات الاقتصادية، ليرتفع هذا الرقم إلى 439 مليار دولار في العام المقبل. 
ولفتت إلى أن التقديرات تشير إلى أنه سيجري إنفاق حوالي 192 مليار دولار على أنظمة مراكز البيانات العام الحالي وليرتفع هذا الرقم إلى 195 مليار دولار العام المقبل.