أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jan-2018

انتشار السوسة الحمراء يهدد ثروة النخيل
 
علا عبد اللطيف 
 
الغور الشمالي-الغد-  أبدى مزارعون في لواء الغور الشمالي شكواهم من تفاقم مشكلة انتشار سوسة النخيل الحمراء في بساتين النخيل، ما يهدد ثروة النخيل المثمر، والتسبب بخسائر مالية في ظل الخسائر المتلاحقة التى أثرت سلبا على المزارعين في وادي الاردن. 
وكان وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات قرر تمديد حملة المكافحة للسوسة الحمراء في الاغوار الشمالية حتى القضاء عليها حماية لأشجار النخيل المزروعة من اضرارها، موعزا للدوائر المعنية دراسة امكانية توفير أنابيب حقن لسيقان الاشجار استجابة لمطالب المزارعين، خلال تفقده أول من أمس مزارع النخيل التي طالتها حملة مكافحة سوسة النخيل التي تنفذها جمعية منتجي التمور بالتعاون مع وزارة الزراعة.
وقال المزارع مثقال الزيناتي إن الاصابات تتركز في المزارع المهملة، وغير المعتنى بها، وكذلك في اشجار نخيل الشوارع التابعة للبلديات.
وأبدى المزارع محمد علي تخوفه من ان تفتك هذه السوسة بمزارع اللواء، وتتسبب بخسائر مالية كبيرة قد تودي الى دمار المزارع في اللواء، مطالبا من وزارة الزراعة والمركز الوطني بذل جهود أكثر لمنع انتشارها ووقف تهديدها لزراعة النخيل.
من جهته دعا مصدر مسؤول في مديرية زراعة وادي الاردن المزارعين إلى التعاون مع كوادر الوزارة لمحاصرة هذه الآفة ومنع انتشارها وتوطنها، مشيرا إلى أن هناك خطة بالتعاون بين الجمعية والوزارة تضمن ديمومة السيطرة على هذه الآفة.