أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Nov-2017

«العُمانية للاتصالات» تشتري 12.1% من «زين» الكويتية بـ 1.35 مليار دولار

 الأناضول: أعلنت بورصة الكويت، أمس الأحد، فوز الشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل)، بصفقة شراء حصة 12.1 في المئة في مجموعة «زين» الكويتية للاتصالات، مقابل 1.35 مليار دولار.

جاء ذلك، بعد انتهاء المزاد الذي أقيم في البورصة لبيع الحصة المذكورة،
حيث لم يتقدم أي طرف آخر لدخول المزاد. وستؤول الصحصة لـ»عُمانتل»، التي ستقوم باستكمال إجراءات البيع حسب الشروط المعلنة، حسب بيان لبورصة الكويت صدر أمس.
وبموجب الصفقة، سيتم الاستحواذ على حصة شركة «الخير الوطنية للأسهم» وشركتين تابعتين لها هما «الكويتية البريطانية « و»الخليج الوطنية القابض»، بما يعادل 522 مليون سهم في زين. يأتي هذا، بعد شراء «عُمانتل» حصة 9.8 في ئة في «زين “في أغسطس/آب الماضي مقابل 846 مليون دولار. وستمنح الصفقة الجديدة الشركة العُمانية حصة 21.9 في المئة من «زين» بقيمة 2.19 مليار دولار، ما يجعلها ثاني أكبر مساهم بعد «الهيئة العامة للاستثمار الكويتية» (صندوق الثروة السيادية للبلاد) والتي تملك 24.6 في المئة من الشركة. وفي بيان منفصل توقعت «عُمانتل»، وهي أكبر شركة اتصالات في السلطنة، أن يؤدي هذا الاستحواذ إلى إنشاء منصة اتصالات رقمية جديدة قادرة على قيادة التحول الرقمي عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وستكون المجموعة الجديدة ثالث أكبر مجموعة اتصالات مجتمعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع 52 مليون عميل، وفق البيان.
و»عُمانتل “هي المزود المرخص له تقديم خدمات الهاتف الثابت والإنترنت ومعطيات الاتصالات في السلطنة. أما شركة «زين» فهي المُشَغِّل الأكبر للإتصالات في دولة الكويت، وتتواجد أيضا في البحرين، والسعودية، والأردن، والعراق، والسودان، وجنوب السودان، ولبنان (بموجب عقد إدارة)، إضافة إلى المغرب من خلال امتلاكها 15.5 في المئة من شركة «إنوي» المغربية.