أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2017

المحللون يرفعون توقعاتهم لسعر النفط بعد تمديد اتفاق «أوبك» على خفض الإنتاج

 رويترز: أظهر استطلاع لرويترز نشرت نتائجه أمس الأربعاء أن محللي النفط رفعوا توقعاتهم لسعر الخام في العام المقبل، بعد اتفاق كبار المنتجين على تمديد تخفيضات الإنتاج.

وقال محللون ان أسعار النفط ستجد دعما أيضا في التوترات السياسية في السعودية، وتعطل الإنتاج في ليبيا ونيجيريا، والركود الاقتصادي في فنزويلا الذي تسبب في انخفاض إنتاج الخام.
ومن المتوقع الآن أن تسجل العقود الآجلة لخام برنت 58.84 دولار للبرميل في 2018، بزيادة أكثر من ثلاثة دولارات عن توقعات الاستطلاع السابق الذي أجري في نهاية أكتوبر/تشرين الأول.
ومددت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا في الأسبوع الماضي اتفاق خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام المقبل، لتصريف التخمة المستمرة في المعروض.
وألمحت المنظمة إلى أنها قد تنهي الاتفاق قبل موعده إذا شهدت السوق ارتفاعات محمومة وزادت الأسعار أكثر بكثير من المطلوب.
وقال راهول بريثياني، مدير مركز «كريسيل» للأبحاث «من المتوقع أن يرسل تمديد أوبك للتخفيضات إشارة إيجابية بخصوص تسريع إعادة التوازن لأسواق النفط. ومن المتوقع أن يكون هناك التزام قوي من أوبك لأن اقتصادات المنظمة لا تزال تعتمد اعتمادا شديدا على إيرادات النفط لسد العجز في ميزانياتها، وبالتالي تحتاج إلى أسعار نفط أعلى». لكن بعض المحللين عبروا عن شكوكهم في التزام بعض الدول من خارج «أوبك»، خاصة روسيا التي تخطط لتوسيع الإنتاج من حقولها النفطية الجديدة. وقالت دانييلا كورسيني، الخبيرة في سوق السلع الأولية لدى بنك «إنتيسا سان باولو» الإيطالي «المفاجأة الإيجابية الرئيسية تشمل ليبيا ونيجيريا اللتين كانتا معفيتين (من الاتفاق) وتخضعان الآن لسقف إنتاج».
وهبط إنتاج «أوبك» النفطي في نوفمبر/تشرين الثاني بمقدار 300 ألف برميل يوميا، وهو أدنى مستوى منذ مايو/أيار بينما زاد مستوى الالتزام بتخفيضات الإنتاج إلى 112 في المئة.
وأظهر الاستطلاع الذي شمل 30 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن من المتوقع أن تسجل العقود الآجلة للخام الأمريكي في المتوسط 54.78 دولار للبرميل في 2018، ارتفاعا من توقعات سابقة عند 52.50 دولار للبرميل. وأشارت التقديرات إلى أن متوسط خام غرب تكساس الوسيط سيبلغ 50.65 دولار للبرميل في العام الحالي.
وقال محللون إن آسيا ستكون محركا مهما لنمو الطلب العالمي وستسهم في تقليص الفجوة بين العرض والطلب. وفي السوق تراجعت أسعار النفط أمس متأثرة بزيادة في مخزونات المنتجات المكررة الأمريكية، مما اعتبرته السوق مؤشرا على فتور في الطلب. وفي المعاملات الآسيوية المتأخرة نزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ستة سنتات إلى 62.80 دولار للبرميل.
وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 22 سنتا إلى 57.50 دولار للبرميل. وقال تجار ان الأسعار تراجعت بعدما أظهر تقرير لمعهد البترول الأمريكي أمس الاأول زيادة 9.2 مليون برميل في مخزونات البنزين للأسبوع المنتهي في أول ديسمبر/كانون الأول، وزيادة 4.3 مليون برميل في مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة.
وخارج الولايات المتحدة قال محللون إن تخفيضات إنتاج النفط التي تطبقها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون مستقلون وتقرر تمديدها حتى نهاية العام المقبل ساهمت في رفع سعر خام برنت أكثر من 40 في المئة منذ يونيو/حزيران وأكثر من 130 في المئة منذ مطلع 2016 عندما نزلت الأسعار لأدنى مستوياتها منذ 2003.