أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Mar-2018

وزير الطاقة : أكثر من 70 مليار طن احتياطات الأردن من الصخر الزيتي
رؤيا - 
قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة إن الأردن يمتلك إمكانيات كبيرة وتنافسية من مصادر الطاقة المتجددة، كما يمتلك إمكانيات ضخمة من مصادر الصخر الزيتي، ويعتبر الدولة الرابعة في العالم بامتلاكه لمصادر الصخر الزيتي، ويقدر احتياطه السطحي والعميق بما يزيد عن (70) مليار طن، مشيراً إلى المباشرة ببناء أول محطة لتوليد الكهرباء بتكنولوجيا الحرق المباشر للصخر الزيتي باستطاعة (470) ميجا واط مــع شــركة استونية وسيكون المشروع عاملاً في عام 2020.
 
جاء ذلك خلال محاضرة له الخميس، في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية بعنوان "الاستراتيجية الوطنية للطاقة وبدائل التزود بالطاقة في الأردن" للدارسين في دورة القيادة والأركان (58)المشتركة (22)، بحضور آمر الكلية وأعضاء الهيئة التدريسية فيها.
 
 وقال الخرابشة : " إن الأردن بلد آمن ومستقر، وذو موقع استراتيجي متوسط في الإقليم، ويعتبر بلداً لعبور مشاريع الطاقة الإقليمية في أراضيه إلى دول الجوار، كمشاريع خطوط أنابيب النفط والغاز ومشاريع الربط الكهربائي".
 
 وبين أن الوزارة تعمل على ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها من خلال متابعتها تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للترشيد وتحسين كفاءة الطاقة من خلال صندوق ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة.
 
 وأكد أن الوزارة تُعِد دراسات فنية واقتصادية وتقديم الدعم الفني والقروض الميسرة لمشاريع تحسين كفاءة الطاقة في القطاعات المختلفة ومشاريع استغلال مصادر الطاقة المتجددة وخاصة لذوي الدخل المحدود والجمعيات والمناطق النائية.