أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jan-2018

طلبات الدعم المقدمة عبر "دعمك" ترتفع 34 % في 5 أيام

 الغد-إبراهيم المبيضين

 أكد أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م.نادر ذنيبات أمس أن عدد طلبات الدعم التي قدمها مواطنون عبر موقع "دعمك" ارتفعت لتسجل حوالي 255 ألف طلب منذ انطلاقه في الأول من شهر كانون الأول ( ديسمبر) الماضي وحتى صباح يوم أمس الاربعاء ( فترة 46 يوما). 
وقال ذنيبات لـ " الغد" إن طلبات الدعم المقدمة لموقع " دعمك" وتطبيقه للهواتف الذكية تتزايد يوما بعد يوم وخصوصا مع إعلان الحكومة برنامجها للإصلاح المالي والاقتصادي 2018، حيث زادت الطلبات بنسبة بلغت 34 % خلال فترة خمسة أيام فقط، وذلك مقارنة بعدد الطلبات المقدم حتى نهاية يوم الخميس الماضي وبلغ وقتها قرابة 190 ألف طلب. 
وأضاف أن "عدد الطلبات التي استقبلها موقع "دعمك" وإذا ما تم الاعتماد على أن معدل عدد أفراد الأسرة الأردنية يتراوح بين 4 و5 أفراد – فهي تمثل بيانات ما يزيد على 1.1 مليون مواطن أردني".
ويحمل موقع " دعمك" عنوان " www.da3mak.jo" أو بالنطاق العربي "دعمك.الأردن"، على شبكة الإنترنت، واسم "دعمك" كتطبيق للهواتف الذكية على انظمة "الاندرويد" و" IOS " على الإنترنت، حيث توقع ذنيبات تزايد الاقبال على التسجيل لطلبات الدعم ، خلال فترة الأيام القليلة المقبلة. 
كما أكد ذنيبات أن الموقع سيبقى متاحا للتسجيل أمام المواطنين حتى اشعار آخر، أي انه لم يتم تحديد موعد نهائي لاستقبال الطلبات، لكنه طالب المواطنين بالمبادرة والتسجيل في اسرع وقت ممكن حتى يتسنى الصرف للدعم في الوقت الذي حددته الحكومة وهو شهر فبراير ( شباط ) المقبل. 
وتأتي تصريحات ذنيبات بعد قرار مجلس الوزراء الصادر يوم الاثنين الماضي والذي تضمن صرف دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يزيد مجموع دخل أفرادها عن 12000 دينار سنويا، وللأفراد الذي لا يزيد دخلهم السنوي عن 6000 آلاف دينار أردني سنوياً، حيث ستعمل الحكومة على تحويل الدعم للفئات المستحقّة من العاملين في القطاع العام ومنتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والمتقاعدين المدنيين والعسكريين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية بدفعة واحدة سنويّة على راتب شهر شباط المقبل.
وطلبت الحكومة من غير هذه الفئات تقديم طلبات الحصول على الدعم النقدي من خلال الموقع الإلكتروني المخصّص لهذه الغاية (دعمك) www.da3mak.jo. 
وكانت الحكومة قد خصصت مبلغ 171 مليون دينار في الموازنة كدعم نقدي مباشر للمستحقين، حيث يبلغ عدد المستفيدين من الدعم بحسب معايير اللجنة الوزارية لشبكة الأمان الاجتماعي زهاء 6.2 مليون نسمة من أصل زهاء 7.8 مليون مواطن أردني.
وتبلغ قيمة الدعم السنوية للمواطن المستحق 27 دينارا (تستحق لـ5.85 مليون شخص) باستثناء المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية البالغ عددهم 344 ألف مواطن إذ يستحق كل فرد منهم 33 دينارا سنويا.  
إلى ذلك؛ أوضح ذنيبات أن تقديم الطلبات عبر موقع " دعمك" استثنى المستحقين للدعم من الموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية من تعبئة النموذج المطلوب على الموقع، نظرا لاستفادة هذه الفئات من الدعم من خلال رواتبهم الشهرية.
وأكد على ذلك بقوله: "لما كانت المعلومات المالية متوفرة عن موظفي ومتقاعدي الدولة من مدنيين وعسكريين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية، فلا داعي لهذه الفئات لأن تقوم بتعبئة النموذج على الموقع الإلكتروني المخصص لذلك".
ودعا ذنيبات الراغبين بالاستفسار عن تقديم الطلبات حول الموقع الإلكتروني "دعمك" إلى الاتصال مع مركز الاتصال الوطني على هاتف رقم 06-5008080 حيث سيجيب موظفو المركز على استفسارات المواطنين الذي يعمل على مدى 24 ساعة. وجدّد ذنيبات تأكيده على ان الموقع منذ اطلاقه لا يعاني أية مشاكل فنية كما انه يتميز بسهولة استخدامه، إلا أن ما يلاقيه مواطنون من صعوبات في استكمال تعبئة الطلب عبر الموقع يرجع إلى اخطاء شخصية في تعبئة الرقم الوطني أو القيد المدني، فضلا عن أن الموقع لا يتقبل ارقاما وطنية لأفراد هم من غير ارباب الأسرة ( أي يجب ان يكون الرقم الوطني لرب الأسرة المعني وليس لزوجته أو ابنائه).وعن أبرز الاستفسارات والمشاكل التي واجهت المواطنين في تقديم الطلب عبر موقع "دعمك"، أوضح ذنيبات أن الطلب المتاح عبر الموقع يتطلب تعبئة الرقم الوطني لرب الأسرة وليس لأحد أفراد الأسرة، حيث كانت بعض الأسر اعتمدت على أحد افراد الأسرة لتعبئة الطلب برقمه الوطني وهذا غير صحيح، مشيرا إلى أن مشاكل أخرى ظهرت لمستخدمين لتعبئتهم خانة (القيد المدني) بالمقلوب، فضلا عن مشاكل أخرى كانت تظهر لدى أسر فيها حالات خاصة كحالات الطلاق مثلا، وفي تعبئة المعلومات الخاصة بخانة (معلومات الاتصال).