أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Nov-2019

«تسريع نمو المشاريع».. ورش لـ22 شركة محلية

 الرأي

نفذت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية «جيدكو» سلسلة من الورشات التدريبية ضمن برنامج «تسريع نمو المشاريع الاقتصادية» لـ 22 شركة صناعية محلية تعمل ضمن قطاعات مختلفة.
 
وينفذ البرنامج على مرحلتين، الأولى تتضمن تحليل الجاهزية للتصدير واعداد خطط واستراتيجيات التصدير والتي تستغرق ثلاثة أشهر، والثانية تشتمل على متابعة تنفيذ خطط التصدير وتقديم الارشاد لكل شركة على حده وتستغرق أربعة أشهر.
 
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي في تصريح صحفي أمس، ان الورشات التدريبية تم عقدها بالتعاون مع جهات متخصصة يتولّى تنفيذها مستشارون متخصصون في موضوع تنمية الصادرات وتطوير المهارات القيادية والإشرافية والعمل باستخدام منهجيات مبتكرة وعالمية، حيث ستمكّن المشاركين من معرفة طرق التمويل والدخول إلى أسواق عالمية جديدة والابتكار والإبداع في قطاع الصناعة.
 
واوضح الزعبي أن هذه الورشات تأتي ضمن توجّه المؤسسة نحو استراتيجية التحول للجيل الثالث والتي تعنى بتقديم الخدمات المتخصصة لدعم وتمكين المشاريع الاقتصادية المنتجة، من مرحلة الفكرة والريادة إلى مرحلة التدويل.
 
واضاف انه سيتم تقديم مجموعة من الخدمات الفنية المتخصصة في التصدير ضمن برنامج تسريع صادرات المشاريع الاقتصادية لتشمل إجراء تحليل الجاهزية للتصدير، وتحليل واختيار الاسواق المستهدفة، واعداد استراتيجيات دخول تلك الأسواق، وتنفيذ برنامج ارشادي لكل شركة على حده لإعداد استراتيجية وخطة التصدير المناسبة لها.
 
ويشمل البرنامج تزويد الشركات بقوائم لمشترين محتملين من الدول المستهدفة ومساعدتهم على التواصل الفعال مع هؤلاء المشترين وتقديم الإرشاد بخصوص صيغة العقود الدولية بالاضافة الى تقييم الموقع الالكتروني والمواد الترويجية والدعائية ووسائل التسويق التي تتبعها تلك الشركات وتحديد مدى ملاءمتها لتوقعات المشترين المحتملين في الدول المستهدفة.
 
واشار الى ان البرنامج يعمل على مساعدة الشركات في معرفة توجهات الأسواق الخارجية المستهدفة ونمط الاستهلاك فيها ومتطلبات دخول تلك الاسواق والشهادات المطلوبة، وطرق التغليف والليبل والشحن وتحديد المعارض الدولية التي يجب زيارتها أو المشاركة فيها بهدف تطوير منتجات الشركة لتلائم احتياجات الاسواق الخارجية.
 
وقال الزعبي، ان البرنامج يساعد الشركات المشاركة على الوصول الى مصادر التمويل سواء منحا أو قروض أو صناديق استثمارية، وتسهيل تشبيكها مع الجهات التمويلية المناسبة، متوقعا أن تحقق الشركات المشاركة في هذا البرنامج نموا في الصادرات مقداره 6ر7 مليون دينار عام 2020 واستحداث 120 فرصة عمل جديدة.
 
يذكر أن أكثر من 500 موظف يعملون في الشركات الصغيرة والمتوسطة استفادوا من 53 ورشة تدريبية ضمن المرحلة الأولى من برنامج «تسريع نمو المشاريع الاقتصادية» بهدف تعزيز مهاراتهم القيادية والإشرافية وتطوير الأعمال ومهارات التواصل والقيادة التشاركية لتنفيذ استراتيجيات المؤسسات التي يعملون بها.