أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2019

بورصة دبي تتراجع تحت ضغط خسائر العقارات وهبوط معظم أسواق الأسهم الخليجية

 رويترز

 شهدت بورصة دبي هبوطا حادا أمس الأحد، تحت ضغط خسائر أسهم القطاع العقاري، بينما تراجعت أيضا أسواق أسهم خليجية أخرى.
وانخفض مؤشر سوق دبي 1.1 في المئة. وهبط سهم «إعمار» العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مُدرجة في الإمارة، 3.3 في المئة، بينما تراجع سهم «مجموعة إعمار مولز» 4.5 في المئة، وسهم «داماك» العقارية 2.3 في المئة.
وشكل ضعف سوق العقارات في دبي أكبر ضغط على الأسهم العقارية هذا العام. وتشهد الأسعار هبوطا على أساس فصلي مستمرا تقريبا منذ بداية 2017، عزاه محللون إلى تخمة في المعروض.
وقال سانات ساشار، محلل بحوث الأسهم لدى «المال كابيتال» في دبي «تواصل سوق دبي الأسهم أداءها النزولي نظرا للإلغاء المتوقع لإعمار للتطوير ومجموعة إعمار مولز وداماك العقارية من مؤشر إم.إس.سي.آي، وما سيترتب على ذلك من هروب 200 مليون دولار من هذه الأسهم». ودفع أداء أسهم تلك الشركات الثلاث على مدى العام السابق «إم.إس.سي.آي» لاتخاذ قرار بإلغاء إدراجها في مؤشرها للأسواق الناشئة في مايو/أيار، بموجب معايير العضوية لشركة مؤشرات الأسواق.
وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4 في المئة، تحت ضغط خسائر أسهم القطاع المالي. وتراجع سهم «بنك ساب» 1.8 في المئة، وسهم «البنك الأول» 1.6 في المئة، بينما انخفض سهم «البنك السعودي الفرنسي» 2.8 في المئة، بعدما سجل المصرف انخفاضا في صافي الربح، عزاه إلى ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات، نظرا لزيادة مخصصات خسائر الإئتمان ومخصصات خسائر الموجودات المالية الأخرى.
وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8 في المئة بدعم من أسهم الاتصالات والشركات الصناعية. وقفز سهم «أوراسكوم للاستثمار القابضة» 8.4 في المئة، بينما صعد سهم «المصرية للاتصالات» 6.5 في المئة.
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6 في المئة مدعوما بمكاسب أسهم مالية، مثل سهم «بنك أبوظبي الأول» الذي صعد 1.8 في المئة. وجاء ذلك بعد أسبوع من اقتراح البنك زيادة الحد الاقصى للملكية الأجنبية في أسهمه إلى 40 في المئة من 25 في المئة. وزاد سهم «مصرف أبوظبي الإسلامي» 1.7 في المئة. وهبط مؤشر بورصة قطر 0.3 في المئة، مع تراجع سهم قطر لنقل الغاز «ناقلات» 1.7 في المئة، بينما انخفض سهم «قطر للتأمين» 1.2 في المئة. وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط أمس:
في السعودية هبط المؤشر 0.4 في المئة إلى 8527 نقطة. كما هبط مؤشر دبي 1.1 في المئة إلى 2540 نقطة، في حين ارتفع مؤشر أبوظبي 0.6 في المئة إلى 5076 نقطة. وانخفض المؤشر القطري 0.3 في المئة إلى 10689 نقطة. كما انخفض المؤشر الكويتي 0.5 في المئة إلى 5406 نقاط.
وزاد المؤشر البحريني 0.3 في المئة إلى 1396 نقطة، بينما نزل المؤشر العُماني 0.5 في المئة إلى 4147 نقطة. وفي مصر صعد المؤشر 0.8 في المئة إلى 14244 نقطة.