أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Dec-2021

الأسواق في دوامات «عدم اليقين»

 «الشرق الأوسط»

شهدت مؤشرات الأسهم العالمية الكبرى تقلبات واسعة يوم الخميس بسبب عدم التيقن فيما يتعلق بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا واحتمالات رفع أسعار الفائدة قبل التوقيت المتوقع.
 
ويشعر المستثمرون بالقلق من الأضرار الاقتصادية التي قد تنتج عن تفشي المتحور أوميكرون بعد أن أعلنت الولايات المتحدة رصد أول إصابة به. ومما أثار قلق المستثمرين كذلك قول جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يوم الثلاثاء إن واضعي السياسات سيبحثون إنهاء مبكرا لإجراءات التحفيز التي يتخذها البنك المركزي.
 
وكنت الأسهم الأميركية قد شهدت عمليات بيع مكثفة يوم الأربعاء بعد الإعلان عن أول إصابة بالمتحور أوميكرون، وعقب تصريحات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن احتمال ألا يتراجع التضخم في النصف الثاني من العام المقبل.
 
وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في شهادته أمام الكونغرس يوم الأربعاء إن البنك المركزي يجب أن يكون مستعدا للاستجابة لاحتمال عدم تراجع التضخم في النصف الثاني من 2022. وقال باول كذلك إن البنك سيبحث إنهاء برنامجه لشراء السندات بوتيرة أسرع في اجتماعه المقرر يوم 14 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.
 
ورغم التقلبات، ارتفع المؤشر داو جونز عند الفتح يوم الخميس مدعوما بمكاسب سهم شركة بوينغ لصناعة الطائرات، وزاد المؤشر الصناعي 54.21 نقطة أو 0.16 بالمائة ليفتح عند 34076.25 نقطة. كما ارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 8.31 نقطة أو 0.18 بالمائة إلى 4504.73 نقطة. ونزل المؤشر ناسداك المجمع 72.23 نقطة أو 0.47 بالمائة إلى 15181.82 نقطة.
 
وفي أوروبا، نزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.1 بالمائة بحلول الساعة 0819 بتوقيت غرينتش بعد أن شهد أفضل جلسة منذ نحو ستة أشهر يوم الأربعاء. وكانت أسهم شركات التكنولوجيا أكبر خاسر على المؤشر تلتها أسهم شركات السفر التي هبطت بنسبة اثنين بالمائة.
 
وبدورها أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض يوم الخميس متأثرة بمخاوف بشأن الأثر الاقتصادي لتفشي أوميكورن المتحور الجديد من فيروس كورونا وتحول موقف مجلس الفيدرالي لتبني سياسة نقدية أكثر تشددا.
 
وأغلق المؤشر نيكي على انخفاض 0.65 بالمائة مسجلا 27753.37 نقطة، بعد هبوطه بنسبة 1.04 بالمائة في وقت سابق من الجلسة. وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.54 بالمائة إلى 1926.37 نقطة، لكنه يحوم فوق أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر الذي سجله الأربعاء عند 1914.93 نقطة.
 
وتلقت أسهم شركات الطيران صفعة جديدة بعد أن علقت الحجوزات الجديدة على الرحلات الدولية حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) بناء على طلب الحكومة. فنزل سهم الخطوط الجوية اليابانية 2.47 بالمائة. وهبط سهم ميتسوبيشي للكيماويات 8.18 بالمائة لتصبح أكبر خاسر على مؤشر نيكي.