أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Apr-2019

البحوث الزراعية يعقد ورشة عمل حول”خدمات النظم البيئية في منطقة وادي عربه”

 الرأي 

عقد المركز الوطني للبحوث الزراعية في منطقة الريشة ورشة عمل بعنوان "خدمات النظم البيئية "وذلك ضمن فعاليات مشروع تثمين خدمات النظم البيئية بمنطقة وادي عربة وقد شارك في الورشة ممثلين عن الشركاء من القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع المحلي .
 
وأكد الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية على أهمية هذه الورشة وضرورة التشبيك مع المؤسسات الوطنية والخاصة و أصحاب العلاقة والاختصاص وذلك لتوثيق أهم الفرص المستمدة من البيئة المحلية في وادي عربة وذلك باستعمال النهج العلمي الدقيق في تحديد وتقييم ومن ثم تثمين خدمات النظام البيئي في المنطقة وطرق المحافظة عليها بالإضافة إلى إبراز دورها في تقليل الفقر وتحسين الأحوال المعيشية.
 
وقامت الباحثة ومنسقة المشروع الدكتورة عبير البلاونة بتقديم شرح مفصل عن اهداف المشروع التي تتلخص بتحديد وتقدير وتثمين خدمات النظم البيئية في وادي عربة وذلك ضمن منظومة التوجه العالمي لتعزيز التنوع الحيوي والنظم البيئية .
 
وأضافت البلاونة أن المشروع يسعى بعد انتهاء دراساته الإقتصادية والإجتماعية والبيئية إلى تقديم التوصيات التي من شأنها الوصول إلى أصحاب القرار في مجال التنوع الحيوي وخدمات النظم البيئية وصولا إلى سياسة وطنية رائدة تتضمن إستدامة الموارد وضبط القرارات المتعلقة باستخدامها .
 
كما وبينت المهندسة رباب الكباريتي مدير مركز وادي عربه للبحوث الزراعية ان المركز يسعى دوما الى تحقيق النهج التشاركي مع المجتمع المحلي في تخطيط وتنفيذ المشاريع البحثية.