أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Mar-2020

المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية تطرح الفرص الاستثمارية للعام الحالي

 الراي- سيف الجنيني 

اعلنت المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية عن اطلاق الفرص الاستثمارية الجديدة للعام الحالي في المنطقتين التنمويتين في البحر الميت وجبل عجلون ب فضلا عن خيارات جديد للمستثمرين في المنطقة الحرة بمطار الملكة علياء الدولي.
 
وقال رئيس مجلس ادارة المجموعة الدكتور خلف الهميسات، خلال مؤتمر صحفي عقدته المجموعة امس في مقرها ان المجموعة تسعى الى توفير بيئة اعمال مثالية وعصرية ضمن خيارات جديدة للاستثمار في المناطق الحرة، والمناطق التنموية، وذلك بهدف تحديد اولويات الاستثمار في المناطق التنموية والفرص المناسبة لكل منطقة على أساس الميزة التنافسية في القطاعات السياحية والتجارية والصناعية والخدمية.
 
واوضح الهميسات ان الاعلان عن الفرص الاستثمارية في المناطق التنموية يستمر لمدة شهرين، حيث ستبدأ المجموعة بتلقي طلبات الاستثمار ابتداءً من تاريخ الاول من نيسان القادم ولغاية نهاية شهر ايار من العام الحالي، موضحا انه لن يتم قبول أي طلبات قبل ذلك الموعد.
 
واضاف ان الفرص الاستثمارية التي يتم التنافس عليها ستعمل على طرح اعلان مزاد عليها، في ضوء أعداد المستثمرين المتقدمين، مشيرا الى ان الفرص الاستثمارية (المحلات التجارية والمطعم والمقهى) في منطقة الصوان التنموية عجلون ضمن مشروع التليفريك سيتم طرحها للتنافس والمزاودة خلال فترة تشغيل مشروع التليفريك بداية عام 2021.
 
وبحسب الهميسات، تتضمن الفرص الاستثمارية إقامة مجمع مطاعم ومقاه, في منطقة الصوان على القطعة رقم 36 بمساحة 139 دونم، حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ اتفاقية تطوير استئجار أو بيع شاملا تصميم الموقع وفق موافقة المجموعة وتنفيذ التصاميم وتجهيز الموقع وتشغيله, كما وتقدر كلفة انشاء المشروع حوالي 50 مليون دينار. وعدد فرصتين استثماريتين لإقامة محلات تجارية متنوعة لبيع المنتجات المحلية والتقليدية في منطقة الصوان على القطعة رقم 36 وبمساحة 15- 20 م2 للمحل الواحد, حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ استئجار الموقع وتشطيبه وتجهيزه ك?حلات تجارية بقيمة ايجار سنوي حسب اعلى سعر مقدم بالمزاد من المستثمرين، واربع فرص استثمارية لإقامة محلات تجارية في منطقة الجب على القطعة رقم 43 وبمساحة 20-25م2 للمحل الواحد، حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ استئجار سنوي حسب أعلى سعر مقدم بالمزاد من المستثمرين. وفرصة استثمارية لإقامة مقهى ومطعم مع تراسات في منطقة الصوان على القطعة رقم 36 وبمساحة 790م2 تراس + خدمات، حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ استئجار المساحة القائمة والتراسات المرتبطة به وتجهيزه وتشغيله كمقهى من خلال شركة مطاعم تملك وكالة عالمية أو علامة تجارية مح?ية مشهورة منذ ما لا يقل عن 15 سنة, بقيمة ايجار سنوي حسب اعلى سعر مقدم بالمزاد من المستثمرين.
 
كما تتضمن، فرصة استثمارية لإقامة ومطعم مع تراسات في منطقة الجب على القطعة رقم 43 وبمساحة المبنى 1035م، 2 بالاضافة الى مساحة التراسات والساحات المرتبطة بالمطعم 6 دونمات, حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ استئجار المساحة القائمة والتراسات المرتبطة به وتجهيزه وتشغيله كمطعم من خلال شركة مطاعم تملك وكالة عالمية أو علامة تجارية محلية مشهورة منذ ما لا يقل عن 15 سنوات, بقيمة ايجار سنوي حسب اعلى سعر مقدم بالمزاد من المستثمرين.
 
كما وتشمل الفرص الاستثمارية بمنطقة الصوان، فرصة استثمارية لإقامة متنزه، نزل ومخيم بيئي يضم نزل (أكواخ/ شاليهات بيئية)، منطقة تخييم، مدينة ألعاب، مطعم ومقهى، نادي ركوب الخيل، جلسات متدرجة وأماكن تنزه حرجية مخدومة, في منطقة الجب على القطعة رقم 43 بمساحة 126 دونم، حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ اتفاقية تطوير استئجار الموقع وتصميمه وفق موافقة المجموعة وتنفيذ التصاميم وتجهيز الموقع وتشغيله, كما وتقدر كلفة انشاء المشروع حوالي 3 مليون دينار.
 
وفيما يخص الفرص الاستثمارية في منطقة البحر الميت التنموية، مبينا ان الفرص تتضمن، مشروع مطل البحر الميت التجاري الواقع في منطقة الفنادق والمقام على مساحة (16.6) دونم؛ ثمانون محلا تجاريا ذات حجم صغير (دكّان)، ومطعم ومقهيين، ومنطقة ألعاب أطفال، بالإضافة إلى مدرج وساحة للنشاطات المفتوحة ضمن جلسات مظللة ومطلة على البحر. حيث يبلغ حجم استثمار بهذا المشروع 2.9 مليون دينار.
 
ومشروع الشاطئ العام الواقع في منطقة شاطئ عمان السياحي على مساحة تتجاوز (15) دونم؛ فيشمل على إقامة شاطئ ومناطق تشميس تستقبل 2000 شخص، بالإضافة إلى صالة مطاعم ومقاه وتراسات مطلة على البحر ومنطقة ألعاب للأطفال كما ويبلغ حجم الاستثمار بهذا المشروع نحو 2.8 مليون دينار.
 
بالاضافة الى مشروع مجمع تجاري والواقع في مركز المؤتمرات بمساحة (3) دونمات، تضمنت محلات تجارية متنوعة، معرض منتجات البحر الميت ومركزا صحيا علاجيا، ومطاعم ومقاه مع تراسات مطلة على البحر. وبكلفة انشاء المشروع تبلغ 3.4 مليون دينار.
 
علماً بأن مشاريع (مطل البحر الميت التجاري ومشروع الشاطئ العام ومشروع مجمع تجاري) تم طرحهم وفق مبدأ الشراكة مع المجموعة، بحيث تقدم المجموعة الأرض وتصاميم المشروع الجاهزة للطرح والمصدقة من كافة الجهات المعنية، ويقدم المستثمر كلف إنشاء المشروع، وحصة من الأرباح يتم التفاوض عليها.
 
كما تتضمن الفرص الاستثمارية، مشروع مطعم/ مقهى والمقام داخل منطقة الكورنيش على مساحة (100م²) للمبنى و (1000م²) للتراس، حيث يضم هذا المشروع إقامة مطعم/ مقهى جاهز مع تراسات مطلة على البحر وبكلفة تجهيز وتشغيل تبلغ 150-200 ألف دينار. علماً بأن هذا المشروع مطروح وفق مبدأ استئجار المبنى القائم والساحات المرتبطة به وتجهيزه وتشغيله كمطعم/ مقهى من خلال شركة مطاعم تملك وكالة عالمية أو علامة تجارية محلية مشهورة منذ ما لا يقل عن 15 عاما.
 
ومشروع عربات طعام متنقلة والمقام داخل منطقة الكورنيش على مساحة (650م²) بواقع فرصتين استثماريتين تتضمن عربات طعام متنقلة، وجلسات مطلة على البحر، وشماسي وأحواض زراعة.
 
اضافة الى مشروع عربات طعام متنقلة على طريق البحر الميت بواقع 7 فرص استثمارية والمقام بمنطقة الفنادق على مساحة 3-4 دونمات للعربة الواحدة، ويشمل على توفير عربات طعام متنقلة، وجلسات مطلة على البحر وشماس وأحواض زراعة، علماً بأن مشاريع العربات المتنقلة مطروحة وفق مبدأ استئجار موقع لعربة طعام متنقلة مع الساحات المرتبطة بها وتجهيز الموقع بعربة طعام متنقلة وتشغيلها كمطعم/ مقهى من خلال شركة مطاعم تملك وكالة عالمية أو علامة تجارية محلية مشهورة منذ ما لا يقل عن 10 سنوات، وعلى أساس الإيجار السنوي.
 
ومشروع شاطئ عام للإيجار والموجود داخل منطقة الفنادق بمساحة (79 دونم)، والذي يشمل على إقامة عربات طعام متنقلة، ومنطقة ملاعب أطفال وتنزه، ومواقف سيارات، بالإضافة إلى حمامات عامة وخدمات الشاطئ، بكلفة إنشاء 1.2 مليون دينار، علماً بأن المشروع مطروح وفق مبدأ استئجار الموقع وتصميمه وفق موافقة المجموعة وتنفيذ التصاميم وتجهيز الموقع بملاعب أطفال وتنزه، مواقف سيارات، حمامات عامة وخدمات الشاطئ وتشغيله وتنفيذ مطعم أو عربة طعام متنقلة وتشغيلها كمطعم/ مقهى.
 
بالاضافة الى مشروع مقهى ومطعم ومحلات تجاري بواقع 6 فرص استثمارية وبمساحة اجمالية 50م2 لأربعة محلات، و 150م2 لمحلين اثنين، حيث يتضمن المشروع مساحات متنوعة ضمن مبنى قائم دون تشطيب تصلح مقهى ومطعماً ومحلات تجارية. علماً بأن المشروع مطروح وفق مبدأ استئجار الموقع وتشطيبه وتجهيزه كمقهى ومطعم ومحلات تجارية وعلى أسس الإيجار السنوي بواقع 50دينار/ م2 من المساحة المبنية.
 
كما اعلن الهميسات عن ان المجموعة تنوي تمديد فترة التسهيلات المقدمة للمستثمرين الراغبين بتطوير الأراضي والواقعة في منطقة البحر الميت التنموية في القطاع الفندقي والتجاري، ومن ضمنها الشق المتضمن تخفيض الإيجار السنوي بنسبة تصل إلى 50% خلال العام الحالي بهدف تسريع وتيرة الاستثمار. ونوه الهميسات الى منطقة المطار الحرة تتمتع بخيار جديد للمستثمرين، وذلك على اساس (البناء للتأجير او البيع Custom to Build)، مشيرا الى ان العمل جار على انشاء الحاضنة القانونية لهذا الخيار في الاستثمار والمتمثل في توقيع اتفاقية البناء لل?أجير او البيع بحسب طلب ورغبة المستثمر بحيث يتم تسليم المبنى او الهنجر خلال فترة محددة يتم الاتفاق عليها لتسهيل ممارسة الاعمال للشركات ورجال الاعمال ولتمكين المستثمر بتسريع البدء في اعماله في المنطقة ووفقا لطبيعة النشاط الاقتصادي او المشروع المنوي اقامته.