أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Aug-2020

“الطاقة” تعرض فرصا للاستثمار في 13 خاما في الأردن

 الغد-رهام زيدان

 عرضت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أخيرا فرص استثمار في 13 خاما متاحا للاســتغلال فــي القطــاع الاســتثماري حيث تتواجد هذه الخامات في عدد من مناطق المملكة.
وتشمل هذه الخامات كلا من البازلت والحجر الجيري والزركونورمال السيليكا والنحاس والفلدسيبار والكاولين والذهب والطباشير والدولومايت والزيولايت والعناصر الأرضية النادرة والصخر الزيتي، إذ استعرضت الوزارة في تقرير خاص أهــم المواصفــات الكيميائية والفيزيائية لهــذه الخامــات والمتعلقــة باســتخداماتها الصناعية والاحتياطيات الجيولوجية المقــدرة لــكل خام وذلــك لتأكيــد إمكانياتهـا الاقتصادية.
وقالت الوزارة إن “تعديــن واســتغلال الثـروات المعدنية هو العصــب الاقتصــادي لــكل مــن الــدول النامية والــدول المتقدمة على حـد ســواء، وذلــك مــن خــلال تعزيــز إمكانيات النمــو الاقتصــادي والتقــدم الاجتماعــي اللــذين تساهم فــي تطويرهما إنشــاء المشــاريع التعدينيــة فيهــا وخصوصـا فــي المناطــق النائيـة مـن هــذه الــدول”.
وزادت “مــن المتوقــع أن يســتمر قطــاع التعديــن علــى مســتوى العالــم فــي التطــور خــلال العقــود”.
وبينت أن الأردن يعتبر غنيا بالثـروات المعدنية ، إذ تـم اســتغلال بعــض هــذه الثـروات وتصديرهــا خــلال الســنوات الماضيــة والبعــض الآخــر تــم اســتخدامه فــي مجــالات التصنيـع المحلي.
وأضافت الوزارة” أنه ما تزال هناك الكثيــر مــن الشــواهد المعدنيــة التي لـم يتـم تقييمهـا واستكشــافها بعــد وذلــك لاعتمــاد الأردن علــى القطــاع الخــاص فــي الدراســات التقييمية التفصيليــة للثــروات المعدنيــة الإســتراتيجية لغايــات إثبــات الجــدوى الاقتصاديــة والســير فــي تنفيــذ المشــاريع الاســتثمارية حســب الأصــول المتبعــة والتشــريعات النافــذة”.
البازلت
تم إجراء دراسة للخام المتواجد فــي منطقــة تل برما لتأسيس صناعات متخصصـة لاستغلال الخام مثل تصنيع قوالب البازلت الخزفية وأنظمة السباكة والأنابيب وغيرها وكانت النتائج إيجابية وقد تم استغلال البازلت فــي المملكة فــي مجــال الإنشــاءات كحجر البناء والحصمة وفـي صناعة الصوف الصخري للاستهلاك المحلي ولغايات التصدير.
وتبقى فرص الاســتثمار مفتوحة في خام البازلت سواء للاستهلاك المحلي أو للتصدير الخارجي في صناعــة قوالب السباكة وفي صناعة الأنابيب والقضبان للاســتخدامات الإنشــائية وغيرها.
وتتبنى الحكومـة فــي الاســتثمار فــي خام البازلت آليــة منــح المسـتثمر المهتــم رخصة تنقيب وحق تعديــن بموجــب القوانين والتشريعات الأردنية.
الاحتياطي
تم تقدير مخزون الخام المتواجد في تل برما فقط بحوالي 310 ملايين طن وتتوفر احتياطيات ضخمة من البازلت في جميع مناطق تواجد البازلت في المملكة وقد تم تقدير مخزون الخام المتواجد في منطقة تل برما فقط بحوالي 310 ملايين طن.
الوضع الاستثماري
لقد تم إجراء دراسة للخام المتواجد في منطقة تل برما لدراسة إمكانية ملائمة البازلت المتواجد في المنطقة لتأسيس صناعات متخصصة لاستغلال الخام مثل تصنيع قوالب البازلت الخزفية وأنظمة السباكة والأنابيب وغيرها وكانت النتائج إيجابية وقد تم استغلال البازلت في المملكة في مجال الإنشاءات كحجر البناء والحصمة وفي صناعة الصوف الصخري للاستهلاك المحلي ولغايات التصدير.
وتبقى فرص الاستثمار مفتوحة في خام البازلت سواء للاستهلاك المحلي أو للتصدير الخارجي في صناعة قوالب السباكة وفي صناعة الأنابيب والقضبان للاستخدامات الإنشائية وغيرها.
وتتبنى الحكومة في الاستثمار في خام البازلت آلية منح المستثمر المهتم رخصة تنقيب وحق تعدين بموجب القوانين والتشريعات الأردنية ولمعرفة المزيد من المعلومات عن آليات الترخيص لنشاطات التعدين المختلفة.
الحجر الجيري النقي
يقدر الاحتياطي من هذه المادة نحو 1.3 مليار طن في مناطق القطرانة والسلطاني والحسا والحلابات وجرف الدراويش والأبيض وسواقة والدامخي.
ويتم استخراج الحجر الجيري النقي حاليا من منطقة الحلابات من قبل شركات محلية لإنتاج الاسمنت الأبيض وكربونات الكالسيوم. والاستثمار مفتوح بالحجر الجيري النقي في مختلف المناطق في الأردن لأي من مجالات استخدامه.
تتبنى الحكومة في الاستثمار في خام الحجر الجيري النقي آلية منح المستثمر المهتم رخصة تنقيب وحق تعدين بموجب القوانين والتشريعات الأردنية.
الزركون
يبلغ الاحتياطي التقديري في منطقة (وادي المزراب) حوالي 96000 طن، ويعتبر استغلال الزركون هو فرصة استثمارية مفتوحة للشركات المهتمة وذلك من خلال منح المستثمر المهتم رخصة تنقيب ورخصة تعدين بموجب القوانين والتشريعات الأردنية.
رمال السيليكا
يقدر الاحتياطي من هذه المادة بنحو 10 مليارات طن في رأس النقب ومثلها في قاع الديسة و 120 مليون طن في وادي السيقز
وتتبنى الحكومة في الاستثمار في خام السيليكا آلية منح المستثمر المهتم رخصة تنقيب وحق تعدين بموجب القوانين والتشريعات الأردنية.
وبحسب الوزارة فإن هناك العديد من المرامل والمقالع العاملة في منطقة رأس النقب لاستخدامات الخام في مواد البناء والسيراميك والسيليكا المعالجة لغايات التصدير.
النحاس
يقدر الاحتياطي من النحاس في المملكة بأكثر من 27.8 مليار طن في مناطق خربة النحاس/وادي الجارية وفينان وأبو خشيبة، حيث تعتبر هذه المنطقة (ابو خشيبة) مفتوحة للاستثمار للشركات التعدينية المحلية والعالمية المهتمة حيث تتبنى الحكومة في الاستثمار في خام النحاس آلية منح المستثمر المهتم مذكرة تفاهم للاستكشاف ودراسة الجدوى الاقتصادية الأولية ومن ثم توقيع اتفاقية خاصة بموجب القوانين والتشريعات الأردنية لتطوير المشروع على المستوى التجاري.
الفلدسبار
يقدر الاحتياطي في مناطق وادي الجيشية اليتم ووادي المحلبة وجبل الغفران ووادي صدر الملقان بنحو 138 مليون طن.
تتبنى الحكومة في الاستثمار في خام الفلدسبار آلية منح المستثمر المهتم رخصة تنقيب وحق تعدين بموجب القوانين والتشريعات الأردنية.
وخضع موقع الجيشية بحسب الوزارة لعمليات استخراج ناجحة من قبل الشركة العامة للتعدين بسبب وجود الصخور المتكسرة وسهولة تعدين الخام في المنطقة كما أن هناك فرصا استثمارية مفتوحة لاستخراج واستغلال الخام في المناطق الأخرى.
الكاولين
يقدر الاحتياطي من هذه المادة بنحو 11.9 مليار طن في مناطق بطن الغول والمدورة والحسوة ودبيديب/أم سحم. ويعد الاستثمار في خام الكاولين مفتوح في المناطق التي تحتوي على كميات كبيرة من هذا الخام إذ تتبنى الحكومة في الاستثمار في خام الكاولين آلية منح المستثمر المهتم رخصة تنقيب وحق تعدين بموجب القوانين والتشريعات الأردنية.
وتعد صناعة السيراميك (أحد اهم استخدامات الكاولين) في الأردن الأقل توسعاً بين دول الشرق الأوسط ومع ذلك فقد عزز منتجو الكاولين مكانتهم بسبب التوسع المستمر في السوق المحلية وتبنيهم لبرامج تحسين المنتج.
كما تعد صناعة الاسمنت من أهم الصناعات في قطاع التعدين الأردني والتي تعتمد على الثروات المعدنية المحلية كمواد خام كما أن هناك نموا سريعا في سوق الاسمنت المحلي بسبب زيادة الصناعات الإنشائية في الأردن والدول المجاورة.
الذهب
بخصوص هذه المادة قالت الوزارة إن تحديد الاحتياطي من الخام في المناطق المؤمنة يخضع للنشاطات التنقيبية التي ستقوم الشركات المهتمة بالاستثمار في الخام وبالذات في منطقة وادي أبو خشيبة لغايات تحديد الامتداد الأفقي والعمودي ومعرفة مصدر الخام. وتتبنى الحكومة في الاستثمار في خام الذهب آلية منح المستثمر المهتم مذكرة تفاهم للاستكشاف ودراسة الجدوى الاقتصادية الأولية ومن ثم توقيع اتفاقية خاصة بموجب القوانين والتشريعات الأردنية لتطوير المشروع على المستوى التجاري.
وبينت الوزارة أن هناك شركات مهتمة حاليا في استثمار الخام في أحد المواقع لمشروع قيد الاجراء، فهناك فرصة استثمارية مفتوحة للمناطق المتبقية لاستغلال الذهب فيها.
الطباشير
ويقدر الاحتياطي من هذه المادة بنحو 5.8 مليار طن في مناطق العمري/الضاحكية ووادي القذف وقصر الحرانة ووادي الضبعي.
وبينت الوزارة أن سهولة الوصول إلى مواقع خام الطباشير وقربه من الطرق الرئيسية في المملكة إضافة إلى بعدها عن المناطق المأهولة بالسكان والمناطق الزراعية تعتبر من مميزات خام الطباشير الأردني التي تشجع على استغلاله.
وقالت الوزارة إن هناك فرصا استثمارية مفتوحة لاستغلال الخام في مختلف مناطق تواجده في المملكة، إذ تتبنى الحكومة في الاستثمار في خام الطباشير آلية منح المستثمر المهتم رخصة تنقيب وحق تعدين بموجب القوانين والتشريعات الأردنية.
الدولومايت
ويقدر الاحتياطي في المناطق ما بين وادي عسال ووادي إحيمر عسال وغور الحديثة ورأس النقب بنحو 162 مليون طن.
وقالت الوزارة إن الفرص الاستثمارية مفتوحة لاستغلال الدولومايت في هذه المناطق حيث تتبنى الحكومة في الاستثمار في الخام آلية منح المستثمر المهتم رخصة تنقيب وحق تعدين بموجب القوانين والتشريعات.
 
الزيولايت
ويقدر الاحتياطي من هذه المادة بأكثر من 2 مليار طن في مناطق تل الرماح والأريتين وتلول الشهباء والمنطقة الشمالية الشرقية وعدد من المناطق الأخرى.
وأشارت الوزارة إلى أن انتاج هذه المادة بدأ في الأردن في العام 1998 إذ يتم استهلاك 400 ألف طن سنويا من قبل مصانع الاسمنت وذلك لإنتاج الاسمنت البوزولاني.
وقالت إن الأسواق الرئيسة لها هي الأسواق المحلية والاقليمية نظراً إلى حجم القطاع الزراعي في المنطقة واستخدامات الزيولايت في هذا القطاع.
وتشير التقديرات إلى أن سوق القطاع الزراعي واعد وبكميات كبيرة حيث يفترض أن كل زيادة بنسبة 2 % من الزيولايت المستخدم في معالجة الأراضي الزراعية ستؤدي إلى زيادة الطلب على الزيولايت بحوالي 100 ألف طن سنويا وبحوالي 50 ألف طن سنويا للزيولايت المستخدم في التخلص من الرائحة في العلف الحيواني، وبالتالي فإن اجمالي الطلب المتوقع هو 360 ألف طن سنوياً اعتمادا على الفرضيات المذكورة، وأن الفرص الاستثمارية مفتوحة لاستغلال الزيولايت بموجب رخصة تنقيب وحق تعدين بموجب القوانين والتشريعات.
العناصر الأرضية النادرة
وتتكون هذه العناصر من 15 عنصرا ، فيما تم تقييم الاحتياطي التقديري الأولي في منطقة (وادي المزراب) بحوالي 3.5 مليون طن من العناصر الأرضية النادرة (باستثناء السكانديوم) وعناصر الأثر والعناصر المشعة.
وقالت الوزارة إن استغلال هذه العناصر مفتوح للاستثمار للشركات التعدينية المحلية والعالمية المهتمة وذلك لتنفيذ المزيد من الأعمال التنقيبية بهدف الوصول إلى تقييم للخام كما ونوعا بأكثر دقة لغايات إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لاستغلال هذه الخامات. وتتبنى الحكومة في الاستثمار في العناصر الأرضية النادرة آلية منح المستثمر المهتم مذكرة تفاهم للاستكشاف ودراسة الجدوى الاقتصادية الأولية ومن ثم توقيع اتفاقية خاصة بموجب القوانين والتشريعات الأردنية لتطوير المشروع على المستوى التجاري.
الصخر الزيتي
وتقدر الاحتياطيات الجيولوجية من هذا الخام بنحو 26.3 مليار طن في مناطق اللجون السلطاني، جرف الدراويش، عطارات أم غدران، ووادي صفار.
وقامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بإعداد دراسة لتقسيم المناطق المؤمنة لاستغلال الخام من ناحية كمية الاحتياطي المقدر ومواصفات الخام من نسبة الزيت والمحتوى الحراري وغيرها.
وتم تقسيم هذه المناطق إلى 21 منطقة بمساحات مناسبة لكل منها، بحيث تناسب كافة مرافق أي مشروع تجاري للصخر الزيتي وقد تم انتاج خريطة تفصيلية لهذه التقسيمات.
وبينت الوزارة في تقريرها أنها تشجع الاستثمار في الصخر الزيتي لانتاج الزيت سواء مشاريع التقطير بالتعدين السطحي للصخر الزيتي لإنتاج الزيت الخام أو تسخين الصخر الزيتي العميق (في مكانه) لإنتاج الزيت الخام وباستخدام تقنيات عاملة ومثبتة عالميا وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع الشركات المهتمة والمؤهلة بحسب المعايير والتعليمات المتبعة لدى وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وذلك لتمكين الشركة المهتمة بدراسة الجدوى الاقتصادية الأولية لمشروعها لاستغلال الخام في منطقة اهتمامها والذي إن ثبتت جدواه ينتقل الطرفان إلى إجراءات توقيع اتفاقية خاصة لتطوير المشروع تجارياً.