أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Mar-2018

مشروع كهرباء رياح في مصر بـ400 مليون دولار

 الحياة-مارسيل نصر 

وقعت «الشركة المصرية لنقل الكهرباء» مع تحالف شركات عالمية يضم «تويوتا تسوشو» اليابانية و «إنجي» الفرنسية و«أوراسكوم»، اتفاقاً لإنشاء مشروع في منطقــة جبـل الزيت في خلــيج السويس، لإنتاج كهرباء مــــن الرياح بــــقـدرة 250 ميـــغـــاوات وباستثمارات تصل إلى 400 مليون دولار.
 
ومن المزمع بدء تشغيل المحطة في شكل تجريبي منتصف عام 2019، وذلك بحضور وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر. ووفق الاتفاق، من المقرر إنشاء المحطة بنظام «بي أو أو».
 
وأشار وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر إلى أن «إنشاء المحطة يأتي في إطار خطة قطاع الكهرباء لزيادة الاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة، تنفيذاً لإستراتيجية الطاقة التي تهدف إلى الوصول بالناتج من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20 في المئة من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية بحلول عام 2022، على أن تتزايد هذه النسبة إلى 42 في المئة بحلول عام 2035».
 
وأكد الانتهاء من كل الاتفاقات الخاصة بشراء الطاقة لأكبر محطة شمسية لإنتاج الطاقة في العالم حتى الآن، والجاري إقامتها في منطقة بنبان في أسوان، والتي تصل القدرات التي تم التعاقد عليها إلى 1460 ميغاوات.
 
إلى ذلك افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ياسر القاضي المرحلة الأولى من مصنع كابلات للألياف الضوئية في مدينة بدر «هايتكنوفل اوبتك»، باستثمارات صينية - مصرية تبلغ نحو 30 مليون دولار.
 
وجــاءت تلك الخــطوة بالتـــعاون بــين شركتي «هايتكنوفل» المصرية وشركة «هانغ تونغ غــروب» الصينية، على أن يُنــجــز المصنـــع خلال 3 سنوات.
 
وقال القـــاضـــي إن «إستراتيجية المؤسسة تهدف إلى الاستعانة بالكوادر الفنية المصرية المدربة في تصنيع كابلات الألياف الضوئية محلياً».
 
وقال رئيس الشركة الصينية جيان لين إن «إنشاء مصنع جديد لتصنيع الكابلات الضوئية في شمال أفريقيا يعكس الخطة التوسعية العالمية للشركة، ونسعى إلى أن تكون مصر مقراً رئيساً للتوسع في تصدير منتجاتنا للقارة السمراء بالشراكة مع هايتكنوفل، وتتضمن مراحل التصنيع تقديم الحلول المتكاملة لصناعة الكابلات بدءاً من تصميم الشبكات، وحتى توريد كابلات الألياف الضوئية المصنعة محلياً وتركيبها».
 
وتنوي شركة هايتكنوفل تقديم خدماتها التقنية للكثير من الجهات الحكومية في مقدمها «الشركة المصرية للاتصالات» وشركة «أورانج وفودافون» و«اتصالات مصر»، وعدد من شركات البترول، إضافة إلى عدد من الجامعات الخاصة من القطاع التعليمي، وبعض المدن السكنية وغيرها من المؤسسات والشركات الكبرى