أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-May-2022

الخريطة الرقمية التفاعلية للبلديات*م. المثنى بشير عربيات

 الدستر

تعتبر الخرائط الرقمية الجغرافية من اهم القدرات الاستدلالية لدى البلديات في المملكة فيما يتعلق بكثير من المعاملات الخاصة بأملاك المواطنين او الدولة او المؤسسات الخاصة فماذا لو تم بناء خريطة تفاعلية لدى صانع القرار داخل البلديات بحيث يصبح هناك عرض فعلي لكل عمليات البلدية وان تكون الخرائط مبنية على قراءات تحدث تباعاً حسب مسارات الانجاز.
 
والخرائط للبلديات هي خرائط تظهر الخريطة الجغرافية لحدود البلدية و تعرض عليها حركة آليات البلدية مع معلومات تفاعلية تظهر نوع الحركة ومعلومات الكادر والزمن المستغرق لأداء العمل وتظهر كذلك الاعمال التي تتم على الشوارع.
 
وتظهر كذلك الخريطة الرقمية اماكن البناء وقضايا السلامة العامة وحفريات الطرق وقضايا الطوارىء.
 
وكذلك تظهر الخريطة الرقمية قدرة البلدية على التفاعل مع المجتمع من حيث اظهار هذا التفاعل.
 
واليوم تعيش البلديات تحدي حقيقي في استطاعتها رقمنة واجهة تعاملها مع المواطن وفي جعل صانع القرار البلدي يحصل على معلومات حول اداء الجهاز البلدي بشكل اسرع واكثر كفاءة فالمعلومة الواضحة والسريعة تمكن صانع القرار من انتاج خطة عمل مدروسة وقابلة للتطبيق حتى في اكثر الاوقات صعوبة.
 
وبالتأكيد ان مثل هكذا النوع من الخرائط يجب ان يكون مربوط بالتحكم به من قبل القطاعات بحيث يستطيع كل قطاع تحديث بياناته ومتابعة انجاز المهام وكذلك يمكن بكل بساطة ان يتم ربط اسطول المركبات وكادر البلدية المخصص للكشف الفني على الابنية والطرق بالنظام وكذلك عرض نتائج اعمال ومتابعات المجلس البلدي على الخريطة.
 
وبكل تأكيد ان تنسيق الخدمات يعتبر من صلب مهام البلديات لذلك يتوجب ان تكون هذه الخريطة التفاعلية تنقل واقع تنسيق الخدمات بشفافية بحيث تظهر الشوارع التي من المقرر تعبيدها او التي من المقرر رفعها مساحياً او تنظيمها وبكل تأكيد يجب ان يكون على الخريطة التفاعلية جانب بيئي يظهر الحدائق العامة ومستوى تقييمها ومدى احتياجها للصيانة واعمال البستنة وكذلك يتكون الخريطة التفاعلية تتضمن جانباً يومياً وجانباً شهرياً وسنوياً بحيث يساعد ذلك في اعداد الميزانية السنوية بشكل دقيق.
 
ومن المحتمل ان تشكل هذه النوعية من الخرائط مستقبلاً كاملاً وزاهر للبلديات في حال كانت توضع تحت مسار التطوير والمتابعة المستمرة،والخريطة كذلك ستسهم في النظر لإحتياجات الناس بطريقة اقرب و ادق وهذا هو جوهر العمل البلدي.