أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Nov-2016

صندوق الثروة السيادي السعودي يدرس الاستحواذ على “أكوا باور”
CNBC - 
يدرس صندوق الثروة السيادي الرئيسي في السعودية -صندوق الاستثمارات العامة- شراء حصة في شركة “أكوا باور” – التي تتخذ من الرياض مقرا – والتي تدير محطات للكهرباء والمياه في أنحاء العالم.
 
ودعا صندوق الاستثمارات العامة -الذي يملك بالفعل حصة نسبتها 13.7% في أكوا بشكل غير مباشر من خلال وحدة تابعة- بنوك الاستثمار الشهر الماضي للتقدم لتولي دور تقديم المشورة له في صفقة محتملة بشأن اكوا، حسبما قالت أربعة مصادر مطلعة لوكالة رويترز.
 
وقال اثنان من المصادر المقيمة في منطقة الخليج إن المحادثات ما زالت في مرحلة أولية ولم يعين أي من الطرفين مستشارا بعد.
 
وتقدم أكوا الخاصة نفسها على أنها مستثمر ومطور ومشغل وشريك في ملكية عدد من المحطات في أوروبا وآسيا وإفريقيا تنتج أكثر من 23 غيغاوات من الكهرباء و2.5 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.
 
وتهدف استراتيجية الصندوق الخاصة بالاستثمار إلى مساعدة الحكومة على تنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن النفط نحو قطاع الكهرباء وغيره من القطاعات.
 
وفي يناير/كانون الثاني 2013 استحوذت سنابل للاستثمار التابعة للصندوق -والتي تركز على تنفيذ استثمارات مباشرة في شركات ومشروعات محلية- على حصة نسبتها 13.7% في أكوا.
 
وحسبما، قال مصدر ثالث لم يتضح بعد كيف سيتم تنفيذ الاستثمار في هذه المرحلة وما إذا كانت ستتم هيكلته كزيادة من قبل سنابل لحصتها أم إن الصندوق سيأخذ حصة بصورة مباشرة.
 
وقال واحد من المصادر المقيمة في الخليج إن الصندوق سيرغب في زيادة إجمالي حيازته إلى ما بين 25 و35%.
 
وكان الصندوق أيضا وراء عدد من الاستثمارات المحلية في الأشهر الماضية وسيتم نقل ملكية مشروع حي المال المتوقف في الرياض إلى الصندوق ومن المتوقع أن ينفذ الصندوق استثمارا في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
 
وينظر إلى الصندوق على أنه محرك رئيسي لرؤية المملكة لعام 2030 الرامية إلى تنويع الاقتصاد إذ تسعى السلطات لتحويله إلى أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم.
 
ولأن في القلب من خطة الإصلاح إشراك القطاع الخاص في الاقتصاد السعودي بما في ذلك قطاع الكهرباء تدعو الخطة لزيادة نسبة توليد الكهرباء من خلال محطات الطاقة عن طريق شركاء استراتيجيين إلى 100% من 27% حاليا.
 
ودعت رؤية 2030 أيضا لتوليد 9.5 جيجاوات من الطاقة المتجددة وهو مجال طورت أكوا خبرة كبيرة فيه إذ إن نحو نصف محفظتها في الطاقة “النظيفة.”
 
ومن بين المساهمين الآخرين في أكوا المؤسسة العامة للتقاعد التي اشترت حصة نسبتها 5.7%، في الوقت ذاته في سنابل ومؤسسة التمويل الدولية التي استثمرت 100 مليون دولار في حيازة لم يتم الكشف عن حجمها في منتصف 2014.