أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Nov-2018

المعشر: تعديلات النواب ستؤثر سلبا على الايراد المتوقع لضريبة الدخل.. وسنبدأ دراسة ضريبة المبيعات
الاردن 24 -  عبدالرحمن ملكاوي - أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الدكتور رجائي المعشر، أن تعديلات لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية على مشروع قانون معدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018 من شأنها التأثير سلبا على الايرادات المتوقعة التي كانت الحكومة تستهدفها من تعديلاتها على القانون.
 
وقال المعشر لـ الاردن24 إن حجم المبالغ والايرادات المتوقعة من قانون النواب ستختلف بشكل جذري عن المتوقع من تعديلات القانون الذي أرسلته الحكومة لمجلس النواب، لافتا في ذات السياق إلى أن اللجنة أجرت تعديلات ايجابية على القانون من ناحية الحساب الخاصة بالمسؤولية الوطنية والحوافز المقدمة للقطاع الصناعي.
 
وحول توجهات الحكومة لخفض ضريبة المبيعات على السلع والخدمات، أكد المعشر أن الحكومة ستبدأ دراسة قانون ضريبة المبيعات على عدة مراحل، تبدأ بدراسة التهرب من دفع ضريبة المبيعات، حيث أن حجم التهرب من دفع ضريبة المبيعات كبير جدا "بحسب الدراسات".
 
وأشار إلى أنه وكلما نجحت الحكومة بتقليل حجم التهرب الضريبي كلما تمكنت من خفض ضريبة المبيعات على المواطن وخفض حجم العبء الضريبي عليه.
 
وأضاف المعشر إن الحكومة ستدرس خلال المرحلة المقبلة المواد التي ستخضع للتعديل والتي تساعد المتهربين من الضريبة، مشيرا إلى أن الحكومات كانت تلجأ لرفع نسبة ضريبة من أجل تعويض مقدار التهرب الضريبي.
 
وجدد المعشر تأكيده على أن الخطوة الأولى في تعديل نسب ضريبة المبيعات هي معالجة التهرب الضريبي عبر تعديلات تشريعية واجرائية على حدّ سواء.
 
واختتم حديثه بالاشارة إلى أن الحكومة قامت بتخفيض ضريبة المبيعات على 96 سلعة أساسية، وستواصل دراسة قائمة السلع التي يستهلكها الأردنيون من الطبقتين الفقيرة ومتوسطة الدخل.