أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Mar-2018

علاقات أبو ظبي وكازاخستان نحو شراكات

 الحياة-شفيق الأسدي 

وقّعت الإمارات وكازاخستان في منتدى الأعمال الإماراتي– الكازاخستاني، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اتفاقات ثنائية، كان الأول بين المكتب الخاص برجل الأعمال الإمارتي الشيخ سرور بن محمد آل نهيان ومكتب رئيس بلدية مانغيستاو. وقضى بإنشاء مجمع متعدد الطبقات والاستخدامات في مانغيستاو. يُضاف إلى ذلك اتفاق بين غرفة تجارة وصناعة أبوظبي والشركة الوطنية «كاسبي»، ومذكرة تفاهم بين شركة «فلاي دبي» ومكتب رئيس بلدية مانغيستاو.
 
ودعا المدير العام لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي محمد المهيري، رجال الأعمال وأعضاء الغرف التجارية في أبوظبي وكازاخستان، إلى «الدخول في مشاريع تجارية واستثمارية أوسع وأكبر، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المستحقة، ولا سيما في القطاعات الحيوية مثل الطاقة والعقارات وبعدهما السياحة والزراعة والمصارف والنقل والاتصالات». وأكد أن «أسواق الإمارات مشرعة أمام السلع والبضائع المنتجة في كازاخستان».
 
وأعلن أن الإمارات «دعمت مشاريع التنمية الاجتماعية في كازاخستان بنحو مئة مليون دولار، وتطوّرت العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ليصل حجم الاستثمارات الإماراتية الحكومية منها والخاصة إلى بليوني دولار نهاية عام 2016، لتصبح الإمارات من المستثمرين الرئيسيين من بين دول الشرق الأوسط».
 
وقال حاكم منطقة مانغيستاو إيرالي توغجانوف، «نسعى عبر هذه الزيارة إلى تمكين علاقات التعاون الدولي وتوسيع الشراكة الاستراتيجية التي شكلناها خلال زيارة الرئيس الكازاخستاني إلى الإمارات في كانون الثاني (يناير) الماضي». وأمل في أن «يحقق الملتقى أهدافه في تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين القطاع الخاص في البلدين، في مجالات النفط والغاز والنقل والخدمات اللوجستية والشحن والموانئ، فضلاً عن تقنية المعلومات والهندسة والزراعة ومعالجة المنتجات الزراعية والسياحة».
 
وقدم توغجانوف عرضاً عن إقليم مانغيستاو، لافتاً إلى أنه «يقع إلى الجنوب الغربي من كازاخستان، ويلعب ميناء أقتاو دوراً مهماً في ضمان وصول الدولة إلى الأسواق العالمية، باعتباره البوابة الغربية لكازاخستان».
 
وذكر أن صناعة التعدين «تستحوذ على نسبة 92 في المئة من اقتصاد المنطقة، وتتمثل باستخراج المواد الأولية الهيدروكربونية. فيما تنتج الصناعات التحويلية المنتجات المعدنية وبناء الآليات والصناعات الكيماوية». وأشار إلى أن في منطقة مانغيستاو «يُستخرج نحو 25 في المئة من النفط الخام والغاز المكثف، وإنتاج 18 مليون طن من النفط وثلاثة بلايين متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً في المنطقة».
 
ونما الحجم الإجمالي للاستثمار الأجنبي خلال السنوات الثلاث الماضية، بنسبة 2.4 ضعف ليصل إلى 548.1 مليون دولار هذه السنة. وبلغ عائد التجارة الأجنبية 4.4 بليون دولار في 2017.
 
وأوضح أن قطاع ريادة الأعمال «آخذ في النمو في شكل متسارع، إذ ارتفع إنتاج المشاريع الصغيرة والمتوسطة للمنتجات بنسبة 10 بما قيمته 3 بلايين دولار، وبالنسبة إلى سهولة القيام بالأعمال، احتلت منطقة مانغيستاو المركز الثاني في الدولة».