أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2018

توقع تسارع الطلب العالمي على النفط وسط تذبذب في الأسعار

 لندن- قالت وكالة الطاقة الدولية، إن من المتوقع تسارع نمو الطلب العالمي على النفط في العام الحالي، لكن الإمدادات ما تزال تنمو بوتيرة أسرع، مما يؤدي لزيادة المخزونات في الربع الأول من العام الحالي.

ورفعت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا، توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2018 إلى 99.3 مليون برميل يوميا من 97.8 مليون برميل يوميا في 2017.
وزادت مخزونات النفط التجارية في الدول الصناعية الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في كانون الثاني (يناير) للمرة الأولى في سبعة أشهر إلى 2.871 مليار برميل، وهو ما يزيد بمقدار 53 مليون برميل على متوسط خمسة أعوام.
وقالت الوكالة، التي تقدم المشورة للحكومات الغربية بشأن سياسات الطاقة، إن زيادة مخزونات كانون الثاني (يناير) 18 مليون برميل فوق مستوى كانون الأول (ديسمبر) تقترب من نصف حجم الزيادة المشهودة عادة في مثل هذا الوقت من العام. 
لكن الوكالة، قالت إن فنزويلا، التي تعاني من أزمة اقتصادية خفضت إنتاجها النفطي نحو 50 % في عامين إلى مستويات متدنية لم تشهدها في أكثر من عشر سنوات، قد تُسبب انخفاضا جديدا في المخزونات.
وقالت الوكالة "تواجه الإمدادات من فنزويلا بوضوح انخفاضا متسارعا محتملا وبدون أي تغيير يعوض ذلك من منتجين آخرين، فقد يكون البلد الواقع في أميركا اللاتينية العنصر الأخير الذي يدفع السوق بحسم نحو النقص". وفي محاولة لتصريف المخزونات، تطبق منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون آخرون منهم روسيا اتفاقا لخفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا منذ كانون الثاني (يناير) 2017 حتى نهاية 2018.
وبفرض عدم تغير إنتاج أوبك لبقية العام، قالت وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع زيادة طفيفة في مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الربع الأول من العام الحالي مع حدوث انخفاضات بعد ذلك. وقالت الوكالة إنها تتوقع نمو الإمدادات من الدول غير الأعضاء في أوبك بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في 2018 إلى 97.9 مليون برميل يوميا بقيادة الولايات المتحدة التي من المتوقع زيادة إنتاجها من الخام بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا في 2018 إلى أكثر من 11 مليون برميل يوميا بنهاية العام.
وانخفض إنتاج الخام في أوبك في شباط (فبراير) إلى 32.1 مليون برميل يوميا بقيادة فنزويلا والإمارات. 
ورفعت وكالة الطاقة تقديراتها للطلب على نفط أوبك إلى 32.4 مليون برميل يوميا للعام 2018 مقابل 32.3 مليون برميل يوميا في توقعات الشهر الماضي.
وقالت الوكالة إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم الذي دفع شركاء تجاريين كبارا للتلويح بالرد يهدد توقعات النمو الاقتصادي العالمي. 
وأضافت "أي تباطؤ سيكون له عواقب وخيمة وبخاصة على الوقود المستخدم في قطاع النقل البحري والنقل بالشاحنات". 
وقالت إن نمو التجارة العالمية اتسم بالقوة؛ حيث تسارع من 2.5 % في 2016 إلى 4.7 % في 2017، مشيرة إلى ذلك باعتباره السبب المرجح لزيادة بنسبة 1.8 % في الطلب العالمي على زيت الغاز في 2017. 
وفي سياق الأسعار، تذبذبت أثمان النفط أمس؛ إذ وجدت دعما في قوة الطلب العالمي، لكن كبحتها في الوقت نفسه زيادة مستمرة في الإنتاج الأميركي.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة تسعة سنتات إلى 61.05 دولارا للبرميل. 
وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت عند 64.91 دولارا للبرميل ليظل قريب من سعر آخر تسوية.
وظل الخامان خلال معظم ساعات التداول الآسيوية عند أعلى أو أقل قليلا من التسوية السابقة.
وتلقت الأسعار بعض الدعم من الطلب القوي. وقالت أوبك، أول من أمس، إن من المتوقع نمو استهلاك النفط بمقدار 1.62 مليون برميل يوميا في العام 2018.
لكن الزيادة المستمرة في إنتاج الخام الأميركي ألقت بظلالها على الأسواق؛ حيث بلغ الإنتاج مستوى قياسيا جديدا في الأسبوع بصعوده إلى 10.38 مليون برميل يوميا ليرتفع أكثر من 23 % منذ منتصف 2016. كما زادت مخزونات الخام التجارية خمسة ملايين برميل إلى 430.93 مليون برميل.
وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن من المتوقع أن يرتفع إنتاج الخام الأميركي، الذي تخطى بالفعل إنتاج السعودية أكبر مصدر للنفط، إلى أكثر من 11 مليون برميل يوميا في وقت لاحق من العام الحالي لينتزع الصدارة من روسيا.-(وكالات)