أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Oct-2017

احتياطي المركزي من الذهب يرتفع 5 % في نهاية الربع الثالث

 الغد-هبة العيساوي

ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني 5 % في نهاية الربع الثالث من العام الحالي أو ما مقداره 52.3 مليون دينار مقارنة مع نهاية العام الماضي ؛ وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) من العام الحالي نحو 1.13 مليار دينار مقارنة مع 1.07 دينار في نهاية 2016.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي ما يتجاوز 1.24 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (38.7 طن) مقارنة مع نحو 1.32 مليون أونصة في نهاية العام 2016 بانخفاض نسبته 6 %.
وهذا يعني أن البنك المركزي قد باع نحو 80 ألف أونصة ذهب منذ بداية العام.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في أسبوعين يوم أمس مع تراجع الدولار بعدما أظهر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أن المجلس قلق بشأن انخفاض معدل التضخم.
وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لبيع الذهب لتوفير السيولة لحل بعض المشاكل المالية للبلاد، في حين تلجأ البلدان لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.
ولكن شهد الاحتياطي الأجنبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي تراجعا نسبته 9.4 % إلى 10.97 مليار دينار مقارنة مع 12.11 مليار دينار في نهاية العام 2016.
يشار إلى أن قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني قفزت خلال العام الماضي بمقدار 470 مليون دينار أو ما نسبته 89 %، وبلغت قيمة هذه الأونصات 997.9 مليون دينار في نهاية 2015  مقارنة مع 528 مليون دينار نهاية العام قبل الماضي.