أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jul-2014

200 مليون دولار خسائر "المناطق الحرة" من جراء الازمة العراقية
 
العرب اليوم راشد العساف - بلغت قيمة خسائر المناطق الحرة الاردنية من جراء الاحداث الامنية في العراق خلال شهري حزيران وتموز نحو 200 مليون دولار حسب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان.
واضاف رمان في حديثه لـ "العرب اليوم" ان نحو 11 الف مركبة عالقة في المناطق الحرة الاردنية، بسبب توقف حركة شحن البضائع للعراق، بالاضافة الى توقف تصدير منتجات المصانع من البضائع والسلع.
وقدر ايرادات المناطق الحرة من اعادة تصدير السيارات الى العراق شهريا بـ 80 مليون دولار، في حين تبلغ ايرادات البضائع من مصانع المنطقة الحرة 40 مليون دولار شهريا.
وقال: لا مؤشرات ايجابية على انفراج الاوضاع في العراق، ما يعني استمرار الازمة الاقتصادية في المناطق الحرة، التي تعتمد بالاساس على السوق العراقية، في ظل وجود العديد من المستثمرين العراقيين، اذ يقدر عدد المستثمرين العراقيين في المناطق الحرة الاردنية بـ 5 الاف مستثمر.
وبين انه لا توجد اسواق بديلة متوفرة حاليا لتصدير بضائع المناطق الحرة، اذ ان المناطق المحيطة بالمملكة ملتهبة، ما ادى الى تلويح العديد من المصانع بالتوقف عن العمل لتفادي المزيد من الخسائر.
واشار الى انه فتح طريق تصدير لمحافظة البصرة العراق عن طريق الكويت، لتصدير البضائع الضرورية كالادوية والمواد الانشائية، لكن بتكاليف نقل اكبر، بسبب زيادة المسافة اذ تعبر الشاحنات من الاردن للسعودية الى الكويت.
واضاف، ان ما يتم تصديره للعراق عن طريق الكويت يشكل نحو 20 % من اجمالي ما يصدر بالمعتاد من المناطق الحرة الاردنية الى السوق العراقية.
وحول اضراب عمال ميناء حاويات العقبة المعلق، بين رمان ان الاضراب اثر سلبا على المستثمرين في المنطقة الحرة، وتأخر تصدير الحاويات ودخول اخرى الى المملكة، ما ادى الى حدوث ارتباك في السوق المحلية مع فترة التحضيرات للعيد.
وارتفع عدد المركبات المخلصة للسوق المحلية والمصدرة للأسواق الخارجية خلال النصف الأول من العام الحالي 13 % مقارنة مع العام الماضي، اذ بلغ مجموع المركبات 84668 مركبة مقارنة بـ74797 مركبة عبر المنطقة الحرة الاردنية.
وبلغ عدد السيارات المخلصة من المنطقة الحرة إلى السوق المحلية خلال النصف الاول من العام الحالي 29394 مركبة، مقارنة مع 20712 مركبة للفترة نفسها من عام 2013، مسجلة ارتفاعا 42 %.
واشار رمان الى ان عدد المركبات المصدرة خلال شهر حزيران الماضي سجل 6765 مركبة منخفضة عن العام الماضي، اذ بلغت المركبات المصدرة 9927 خلال الفترة نفسها من عام 2013 .
وانخفض تصدير المركبات من المنطقة الحرة إلى الأسواق الخارجية 32 % خلال شهر حزيران الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2013.