أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Mar-2015

مخاوف «الاحتياطي الفيدرالي» تعطل اندفاع الدولار

التقلّب يظهر في الأفق مع إشارة البنك المركزي إلى صلة بين القيمة وتأجيل رفع أسعار الفائدة

 
فايننشال تايمز - أربع كلمات في بيان سياسة الاحتياطي الفيدرالي أثارت تغيّرات متطرفة مدهشة لمدة 24 ساعة بالنسبة للدولار. قال البنك المركزي "إن نمو الصادرات أصبح ضعيفاً"، في إشارة ضمنية إلى أن ارتفاع قيمة العملة بشكل متواصل منذ الصيف الماضي يلقي بثقله على الاقتصاد.
 
على الرغم من أن الاحتياطي الفيدرالي نادراً ما يُناقش العملة، أشارت جانيت ييلين، رئيسة مجلس إدارة البنك، أيضاً إلى قوة الدولار خلال مؤتمرها الصحافي بعد نشر البيان. هذه الحركة المزدوجة دفعت الدولار لينخفض بشكل حاد يوم الأربعاء، حين كان اليورو، الذي فقد 13 في المائة من قيمته منذ بداية العام، في سبيله إلى الحصول على أفضل مكاسبه الأسبوعية منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2011.
 
ارتفاع الدولار بنسبة 25 في المائة خلال العام الماضي ربما فسح المجال لفترة من التداول الأكثر تقلّباً من النوع الذي يثير المتاعب في وجه المساهمين، خاصة أولئك الذين يراهنون على مزيد من المكاسب للعملة الأمريكية. مع إعراب الاحتياطي الفيدرالي عن مخاوفه بشأن الدولار القوي والإشارة إلى أن هذا يمكن أن يؤدي إلى تأجيل التشديد النقدي، من المرجح أن يواجه المستثمرون بيئة تداول أكثر صرامة في سوق الصرف.
 
كانت قوة الدولار وتداعيات ذلك على السياسة النقدية تحتدم منذ بعض الوقت. عندما كان رئيس مجلس إدارة الاحتياطي الفيدرالي السابق، بن برنانكي، ضيف شرف في إحدى منتديات الاستثمار الخاص الأخيرة في بيمكو، أمطره موظفو شركة إدارة الأموال بالأسئلة عن نهج البنك المركزي المحتمل بشأن الدولار القوي.
 
ارتفاع قيمة الدولار عالمياً أثار قلقا متزايدا بين مستثمري الأسهم الأمريكية، مع كشف عديد من الشركات متعددة الجنسيات عن أرباح منخفضة من عملياتها الخارجية.
 
هذا أصبح واضحاً خلال المؤتمر الصحافي للاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي. إضافة إلى المخاوف بشأن الصادرات، قالت ييلين إن أسعار الواردات تعمل على تقييد التضخم "وفي ضوء الارتفاع الأخير في قيمة الدولار، ستواصل القيام بذلك في الأشهر المقبلة".
 
ريتش كلاريدا، المستشار الاستراتيجي العالمي في بيمكو، قال: "حتى الآن، مع ثناء الأسواق على فكرة برنامج التسهيل الكمي في أوروبا واليابان، لا يوجد لديك سوى خطوة باتجاه واحد في الدولار. هذه هي المرة الأولى التي يشير فيها الاحتياطي الفيدرالي، من خلال الضغط الذي يمارسه، إلى أن حركة العملة من بين الأمور التي يأخذها في الحسبان".
 
ومع أن بيان الاحتياطي الفيدرالي وييلين قللا من احتمال رفع أسعار الفائدة في حزيران (يونيو)، استفاد المؤمنون بالسوق الصاعدة للدولار من نوبة غير محسوبة من الضعف. فبعد أن انخفض بنسبة 2.5 في المائة مقابل اليورو يوم الأربعاء، عاد الدولار مرة أخرى بعد 24 ساعة، ليعكس هذه الخسائر. هذا التداول المنخفض بين الدولار واليورو يُسلط الضوء على كيف أن التقلّب تشتد في أنحاء سوق الصرف.
 
يقول سايمون ديريك، خبير الاستراتيجية في بي إن واي ميلون: "عليك أن تعود إلى الوراء كثيراً لتحصل على أي شيء مثل هذا المستوى من التقلّب. الانتقال من 1.06 دولار إلى 1.10 دولار [في جلسة واحدة] - كان أمراً لافتا للنظر إلى حد هائل".
 
مارك تشاندلر، خبير استراتيجية العملة العالمي في براون برذرز هاريمان، وأحد المؤمنين بالسوق الصاعدة للدولار منذ وقت طويل، يقول إن هذا كان بمثابة فرصة لا يمكن أن يُفوّتها مؤيدو الدولار منذ مدة طويلة. "المستثمرون في الدولار على المدى الطويل والمتوسط لا يزالون يؤمنون جداً بالسوق الصاعدة للدولار. سواء رفع الاحتياطي الفيدرالي [أسعار الفائدة] في حزيران (يونيو) أم في أيلول (سبتمبر)، فهذا ليس بالأمر المهم".
 
لكن بعض متداولي الدولار على المدى الطويل بدأوا بتحويل استراتيجيتهم بينما كان اليورو يرتفع بسرعة في نهاية الأسبوع. أوجو لانشيوني، من شركة نيوبيرجر بيرمان لإدارة الأصول، يقول إن المجموعة كانت تشتري على أساس ارتفاع الدولار منذ العام الماضي، لكنها أصبحت أكثر حيادية.
 
ويبين أن أحد الأسباب هو أن التباعد الآن يتم احتسابه في الدولار. ويقول: "استبق المستثمرون قصة الدولار على خلفية توقّع الاختلاف، التي هي قصة قوية، لكنها انتهت. ولأن الدولار يؤدي بعض التشديد عن الاحتياطي الفيدرالي، فهل يستمر هذا الزخم لقصة التباعد؟".
 
ويشاركه في وجهة النظر هذه أنصار الدولار الصاعد منذ فترة طويلة في بنك إتش إس بي سي، الذين يرون أن ارتفاع الدولار يقترب من نهايته. يقول داراج ماهر، من البنك، عن حجة التباعد: "هذا شيء معروف لدينا منذ فترة طويلة. لا يوجد أحد لا يدرك أن الاحتياطي الفيدرالي يريد رفع أسعار الفائدة. نحن في مرحلة الطيار الآلي".
 
ويلاحظ بنك إتش إس بي سي، أن هناك أسبابا أخرى للحجة التي تقول إن تصاعد الدولار بلغ منتهاه. فقد تحرّكت العملة الأمريكية بالفعل أكثر مما فعلت في ارتفاعات الدولار التاريخية الأخرى، فهي العملة الثانية الأكثر مبالغة في تقييمها في العالم (بعد الفرنك السويسري)، ويبدو أن الأسواق تتجاهل كلا من البيانات الاقتصادية الأمريكية المُخيبة للآمال والأرقام الجيدة المفاجئة من اقتصادات منطقة اليورو، وتحديد التعاملات ممتد للغاية حيث يبدو أنه لا توجد أي مقاومة لتصاعد الدولار، وتاريخياً يميل الدولار للانخفاض بعد رفع الولايات المتحدة أسعار الفائدة.
 
إلا أن تشاندلر يختلف في الرأي ويقول في ارتفاعات الدولار في الثمانينيات والتسعينيات اليورو أو ما يعادله انخفض إلى النصف، مُضيفاً أنه يعتقد أن التاريخ سيعيد نفسه. "لقد بلغ ذروته عند 1.60 دولار في عام 2008 ومنذ تلك الذروة أصبحت نماذجي الفنية ووجهات نظري الأساسية مؤمنة أكثر بالسوق الصاعدة للدولار".
 
"أنا مقتنع أن اليورو سيعود إلى الأدنى ليمتحن هذه المستويات الدنيا التاريخية عند نحو نصف قيمته في مستوى الذروة".