أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Apr-2017

تنظيم استعمال الأجهزة عند الأطباء*أحمد جميل شاكر

الدستور-يبدو ان معظم الاطباء والمراكز الطبية في المملكة يتفاخرون فيما بينهم بما لديهم من اجهزة حديثة من انواع التصوير الشعاعي وغيره في الوقت الذي نسمع فيه عن خطورة بعض هذه الاجهزة، او ضرورة حصر استعمالها باختصاصات طبية معينة.
والذي يقال: إن بعض الاطباء العامين قد تجاوزوا الحدود التي يسمح لهم بالعمل في نطاقها من الناحية الطبية ليبدأوا بشراء اجهزة لا يجوز ان تكون بحوزتهم لانها لا تقع ضمن اختصاصات الطبيب العام وقد تحدث اضرارا في جسم المريض، او ان نتائج فحوصات هذا الجهاز تكون غير دقيقة لقلة خبرة الطبيب العام في استعماله.
بعض الاطباء العامين يستعملون جهاز الذبذبات فوق الصوتية وهذا الجهاز لا يجوز ان يستعمله الا اطباء الاشعة، او اطباء النسائية، حيث يستعمل للكشف على الحوامل وانه ثبت ان لهذا الجهاز اثارا سلبية اذا ما اسيء استعماله او كانت خبرة العامل عليه قليلة.
هناك اختصاصات طبية لا يجوز تجاوزها، فالطبيب الاخصائي في القلب يعرف تماما نتائج تخطيط جهاز القلب ويبني تشخيصه على هذه النتائج، بينما الطبيب العام لا يكون بمثل هذه الدقة تماما مثل طبيب الاشعة الاخصائي الذي يدرس نتائج الصورة الشعاعية ويعرف ان المريض مصاب بحصوة او بشعر في العظم، بينما تغيب بعض معطيات هذه الصورة عن الطبيب العام وربما طبيب اختصاصي في مجال اخر.
هناك من يقتني اجهزة اشعة اكس، والتي ثبتت خطورتها وان استعمالها في البلاد التي صنعتها يقتصر على الاخصائيين وفي اضيق نطاق ممكن لكننا نراها في العديد من العيادات الطبية.
بعض الذين يدافعون عن حق الطبيب العام في استعمال ما يحلو له من اجهزة طبية ان كل ما يحتاجه اخصائي الامراض الباطنية والاطفال هو ثمانية عشر شهرا وان الطبيب العام يمضي مثل هذه المدة في اقسام الباطنية في احد المستشفيات لاستكمال تدريباته العملية وان يكون قد تدرب على استعمال جهاز تخطيط القلب مثله مثل الطبيب الاخصائي في الباطنية.
والسؤال الذي يطرح نفسه على سبيل المثال ان الاجهزة فوق الصوتية التي تستعمل لفحص الحوامل قد ثبت بالدليل القطعي ان لهذه الاجهزة مضارها فيما لو استعملت لفحص الجنين قبل الشهر الخامس، فهل نسمح للطبيب العام ان يستعمل هذا الجهاز ام يبقى محصورا بطبيب النسائية والتوليد؟.
هناك من يقول: إن الطبيب العام الذي تدرب في اقسام الامراض الصدرية لديه القدرة على استعمال جهاز فحص الصدر، مثله مثل الطبيب الاخصائي في الامراض الصدرية ويضعه في عيادة الطب العام.
لا نعرف ما هي حدود الطبيب العام وما هي الاجهزة التي يسمح له باقتنائها، والا لاصبح الطبيب العام ملما بتخطيط القلب ويحل محل طبيب الاشعة والصدرية والنسائية، كما اننا نرفض فكرة بعض اطباء الاختصاص بان الطبيب العام هو للحالات البسيطة وعليه تحويل الحالات الى الاطباء الاخرين كل حسب اختصاصه فيما يؤكد الطبيب العام انه ليس مجرد آلة لتمويل اطباء الاختصاص.
اننا نأمل ان نسمع رأي وزارة الصحة ونقابة الاطباء وجمعيات الاطباء المتخصصة، وهل بامكان اي طبيب مهما كان تخصصه ان يقتني اجهزة طبية معينة في عيادته، وهل هناك تنظيم لعمل استخدام هذه الاجهزة والمعدات في العيادات الطبية حسب اختصاصها.