أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Dec-2017

ديرانية : 10 % ارتفاع أسعار الليرة السورية الشهر الماضي

 الراي-سيف الجنيني

قال نقيب الصرافين الاردنيين علاء ديرانية ان الليرة السورية ارتفعت بواقع 10% خلال الشهر الماضي بسبب تحسن الاوضاع السياسية في سوريا.
 
وبين ديرانية في تصريح الى«الرأي» ان سعر صرف الليرة السورية مرتبط بالاحداث السياسية مبينا انه وفي حال استقرت الاوضاع السياسية فسوف تتحسن أسعار صرف الليرة السورية .
 
وذكر ان الليرة السورية وصلت امس مقابل الدينار الاردني نحو 600 ليرة مبينا ان الاسبوع الماضي شهدت الليرة السورية تحسنا في اسعارها ثم عاودت الى الانخفاض نهاية الاسبوع .
 
وحذر المواطنين من المضاربة على الليرة السورية مبينا ان سعر الليرة لم يستقر حتى الان .
 
واعلن صندوق النقد الدولي خلال وقت سابق أن عودة الاقتصاد السوري إلى مستواه الذي كان عليه عام 2010 أي قبل الأزمة سيستغرق جيلا كاملا على الأقل.
 
ووفقا للصندوق فإن الاقتصاد السوري انكمش بنسبة 55% على الأقل خلال السنوات الخمس الأولى من الأزمة التي عصفت بالبلاد منذ 2011 .
 
وتوقع خبراء الصندوق أن يحقق الاقتصاد السوري بعد انتهاء الأزمة نموا بمتوسط يبلغ معدله حوالي 4.5% سنويا، استنادا إلى متوسط معدلات النمو الاقتصادي للدول التي شهدت صراعات مماثلة منذ 1970.
 
وذكر تقرير للصندوق حول الحروب في الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا، أنه حتى مع تحقيق هذا المعدل السنوي «المرتفع نسبيا» سيحتاج الاقتصاد السوري إلى 20 عاما على الأقل لكي يعود إلى مستواه قبل الحرب.
 
وأضاف التقرير: «الدول في مرحلة ما بعد الصراع تظل لفترة من الوقت دولة هجين حيث تتبادل فترات التقدم السياسي والاقتصادي مع الانتكاسات المؤقتة والعقبات التي تواجه عملية السلام وإعادة البناء»..