أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Jun-2018

ثقافة الرحلات *نزيه القسوس

 الدستور-مع الأسف الشديد، فإن العديد من المواطنين لا يؤمنون بثقافة الرحلات مع أنها ثقافة مهمة جدا، حيث نجد أنهم يقضون أعمارهم داخل بيوتهم ولا يخرجون أبدا لقضاء إجازة أسبوعية خارج تلك البيوت أو يفكرون بالسفر خارج الحدود وهذا ينعكس على أبنائهم الذين يحرمون من الرحلات والسفر.

وأنا شخصيا أعرف العشرات من الأصدقاء والأقارب لم يصلوا إلى البحر الميت أو مناطق الأغوار أو يغادروا خارج حدود الوطن وهذا بالطبع ينسحب على أبنائهم الذين حرموا من ثقافة الرحلات.
ثقافة الرحلات ثقافة مهمة جدا وعلينا أن لا نحرم أبناءنا من هذه الثقافة، فالطالب الذي يقضي خمسة أيام من الأسبوع على مقاعد الدراسة وقد يستمر بتحضير دروسه حتى ساعة متأخرة من الليل بحاجة للخروج من البيت خلال إجازة الأسبوع وممارسة بعض هواياته الطبيعية التي أوجدها الله فيه كأن يمارس الركض في الهواء الطلق أو القفز أو لعب كرة القدم أو السباحة ....الخ من هذه الرياضات، وهذا الخروج من البيت ضروري جدا لهذا الطالب لأنه سيعود إلى المدرسة وهو في قمة نشاطه وسعادته وسيحكي لزملائه عن رحلته وكم كان مسرورا بهذه الرحلة.
هنالك نوع من الأدب في الثقافة العربية والعالمية اسمه أدب الرحلات فكم اشتهرت بعض الكتب التي تتحدث عن رحلات قام بها أصحابها إلى بعض مناطق من العالم وتعد هذه الكتب من أمتع الكتب التي يمكن أن يقرأها الناس.
إن اصطحاب أبنائنا في رحلات داخل الوطن مسألة مهمة جدا لكي يطلعوا على ما في هذا الوطن من آثار ويتفرجوا على المناطق السياحية ويعرفوا شيئا عن الشعوب والحضارات التي مرت على بلدنا إضافة لاستمتاعهم بالرحلات نفسها والترفيه عن أنفسهم وقضاء يوم أو أكثر في أحضان الريف بعيدا عن صخب المدينة وضجيجها .
وقد يقول قائل إن رب الأسرة لا يكاد يفي بمتطلبات أسرته الضرورية فكيف يمكن أن يصطحب أفراد عائلته في رحلات تحتاج لمصاريف إضافية .
الجواب على ذلك سهل وبسيط فمن غير الضروري أن تذهب الأسرة إلى فنادق الخمسة نجوم بل يكفي أن تذهب وتجلس تحت شجرة وتتناول نفس الطعام الذي تتناوله في المنزل يوم الإجازة لأنه ليس مهما ماذا تأكل الأسرة بل المهم أن تغادر المنزل مع أولادها لقضاء يوم ممتع في الريف.
إن لدينا العديد من الأماكن الجميلة التي يمكن أن تقضي فيها الأسرة يوما ممتعا فهنالك محافظة عجلون الخضراء المليئة بالأشجار وكذلك جرش وآثارها العريقة ومناطق الأغوار في فصل الشتاء ومنطقة أم قيس التي تطل على هضبة الجولان وبحيرة طبريا والضفة الغربية والقصور الصحراوية ومنطقة الأزرق وكذلك العديد من الأماكن السياحية والأثرية.
ثقافة الرحلات ثقافة مهمة جدا ويجب أن لا نحرم أبناءنا منها.