أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Sep-2019

رحلات الطيران العارض والجهود الحكومية تنعشان مؤشرات السياحة

 الغد-محمد أبو الغنم

أجمع خبراء في قطاع السياحة على أن ارتفاع عائدات المملكة من الدخل السياحي يعد دليلا على تعافي القطاع واستمرار تحسن مؤشراته على المستوى الكلي.
يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة مؤخرا عن ارتفاع عائدات المملكة من الدخل السياحي لنهاية آب (أغسطس) من العام الحالي بنسبة 9.2 % إلى 3.9 مليار دولار (نحو 2.8 مليار دينار) مقارنة مع 3.57 مليار دولار للفترة نفسها من العام الماضي.
وبحسب البنك المركزي، جاء هذا الارتفاع بشكل رئيس نتيجة لارتفاع عدد السياح الكلي بنسبة 7 % مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.
وحسب البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي، ارتفعت عائدات المملكة من الدخل السياحي في شهر آب (أغسطس) الماضي إلى 766 مليون دولار (543 مليون دينار)، أو ما نسبته 11.6 % مقارنة مع 686 مليون دولار للشهر نفسه من العام الماضي، نتيجة لارتفاع عدد السياح الكلي بنسبة 9.9 %.
وأكد الخبراء أن رحلات الطيران العارض منخفض التكاليف تسهم إلى حد بعيد بزيادة أعداد الزوار فيما أثمرت جهود الترويج الحكومية بتحسين المؤشرات السياحة عموما، غير أنهم أكدوا ضرورة مواصلة الجهود وتحسين الخدمات لتحقيق نتائج أفضل.
وقال رئيس لجنة السياحة في مجلس النواب اندريه العزوني “إن ارتفاع الدخل السياحي لنهاية الشهر الماضي مؤشر إيجابي”.
وأكد العزوني أن ارتفاع الدخل السياحي جاء نتيجة زيادة أعداد السياح الى المملكة بسبب الطيران منخفض التكاليف والطيران العارض.
وأضاف أن السفن السياحية ترسو في العقبة وعلى متنها سياح أسهموا في زيادة أعداد سياح العقبة بشكل خاص والأردن بشكل عام، ما أدى الى ارتفاع الدخل السياحي.
وأشار العزوني الى أن المملكة تحتوي على مواقع سياحية عالمية يجب استثمارها لجذب أكبر عدد ممكن من السياح، وبالتالي زيادة الدخل السياحي.
وطالب بالتركيز على القطاع السياحي الذي يعد نفط الأردن ودعم القطاع وتطويره، بالإضافة الى دعم موازنة الوزارة حتى تستطيع الترويج والتسويق للأردن لغايات جذب أعداد كبيرة من السياح.
وبين العزوني أن وزارة السياحة والآثار هي أهم وزارة، وهي مصدر مالي مهم في دعم الاقتصاد الوطني.
وقال الخبير السياحي يزن الخضيري “إن الأرقام التي أعلن عنها البنك المركزي حول ارتفاع الدخل السياحي جيدة”.
وأكد الخضيري أن المؤشرات التي تمر بها السياحة إيجابية.
وأشار الى أن ارتفاع الدخل السياحي يدل على انتعاش القطاع السياحي وزيادة الطلب على الأردن كوجهة سياحية.
وأضاف الخضيري “نطمح إلى المزيد من استقطاب أعداد السياح الذي سينعكس على ارتفاع الدخل السياحي وبالتالي سيؤدي الى انتعاش اقتصادي وطن”.
وأوضح أنه يجب استهداف أسواق جديدة وتنوعها حتى تستمر الزيادة في ارتفاع الدخل السياحي وزيادة أعداد السياح.
وبين الخضيري أن العوامل الرئيسية التي أسهمت في ارتفاع الدخل السياحي كان أهمها؛ ارتفاع أعداد السياح من مختلف دول العالم، إضافة الى الاستقرار الأمني الذي تعيشه المملكة ودفع بالسياح الى زيارة الأردن والتمتع بمناطقها وآثارها السياحية التي هي مقصد عالمي، مشيرا إلى أن الطيران العارض والطيران منخفض التكاليف أسهما بشكل مباشر بزيادة أعداد السياح وبالتالي زيادة الدخل السياحي بشكل ملحوظ، وهذه نقطة تحسب لهيئة تنشيط السياحة في جذب هذا النوع من الطيران الى المملكة.
ورأى الخضيري أن دور القطاع الخاص مثل مكاتب السياحة والسفر أسهم بالترويج والتسويق الى المملكة بالعديد من دول العالم لزيارة الأردن.
واتفق الخبير السياحي ممدوح العلي مع سابقيه في الرأي حول إيجابية وتحسن القطاع السياحي بشكل ملحوظ.
وقال العلي “رغم محدودية إمكانيات هيئة تنشيط السياحة المالية في عمليات الترويج والتسويق للمملكة، إلا أنها عملت بشكل مجتهد ونجحت في زيادة أعداد السياح التي أدت الى زيادة الدخل السياحي”.
وأكد أن على الحكومة زيادة موازنة هيئة تنشيط السياحة لتعمل بشكل أكبر وأوسع في استقطاب أكبر عدد ممكن من السياح؛ إذ تخصص بعض الدول نسبة ثابتة لمثل هذه الهيئات لكي تستطيع تحطيم أرقام قياسية في أعداد السياح وأرقام الدخل السياحي، موضحا ضرورة استثمار الحكومة بهيئة تنشيط السياحة وزيادة موازنتها وليس تخفيضها لكي تستطيع جذب أعداد غير مسبوقة من السياح، وهذا سينعش اقتصاد المملكة بشكل عام، إضافة الى تحريك وتنشيط القطاعات كافة.
وارتفع الدخل السياحي للأردن العام الماضي الى نحو خمسة مليارات دولار مقارنة بالعام الذي سبقه الذي سجل نحو 4,6 مليار دولار، بحسب إحصائية صادرة عن وزارة السياحة والآثار.
ويذكر أن عدد السياح الكلي خلال العام الماضي بلغ 4.9 مليون زائر بنسبة ارتفاع بلغت 7.8 % عن العام 2017، وبلغ عدد سياح المبيت 4.15 مليون سائح بنسبة ارتفاع بلغت 8 % مقارنة بالعام 2017.