أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Oct-2019

تراجع المؤشر العام الأسبوع الماضي 0.29٪

 الرأي

شهد المؤشر العام «المؤشر» تراجعاً خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.29٪ ليغلق عند مستوى 1814 نقطة، حيث أصبح بعد هذا التراجع منخفضاً بنسبة 4.97٪ منذ بداية العام، وبنسبة 7.92٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
وكان مؤشر القطاع الصناعي هو الأكثر انخفاضاً من بين مؤشرات السوق الرئيسية الثلاث بعد أن تراجع بنسبة 1.34٪، كما كان مؤشر قطاع الصناعات الكهربائية الفرعي أسوء مؤشرات القطاع أداء بعد أن تراجع بنسبة 6.67٪. وكان مؤشر القطاع المالي ثاني أسوأ المؤشرات أداء مع تراجعه بنسبة 0.20٪ متأثراً بأداء مؤشر قطاع الخدمات المالية المتنوعة الذي انخفض بنسبة 0.25٪. وفي نفس الوقت، ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.30٪ لارتفاع مؤشر قطاع الخدمات الصحية الفرعي بنسبة 1.83٪.
 
أما من حيث الأسهم الأفضل أداء للأسبوع فقد كان سهم الشركة المتكاملة للتأجير التمويلي (LEAS) من قطاع الخدمات التجارية هو الأفضل أداءً بعد ارتفاعه بنسبة 25.97٪ ليغلق عند 1.94 دينار. وكان ثاني أفضل الأسهم أداء هو سهم الشركة العربية للصناعات الكهربائية (AEIN) من قطاع الصناعات الكهربائية الذي ارتفع بدوره بنسبة 21.15٪ ليغلق عند 0.63 دينار. هذا وقد أصبح سهم الشركة الأردنية للاستثمارات المتخصصة (SIJC) من قطاع العقارات ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 17.24٪ ليغلق عند 0.34 دينار. وأخيراً، ارتفع سهم شركة الأمين للاستثمار (AAFI) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 14.81٪ ليغلق عند 0.93 دينار ليصبح رابع أفضل الأسهم أداء في السوق.
 
وبالحديث عن الأسهم المتدنية، جاءت الأسهم الأربعة الأسوأ أداء في السوق من القطاع الصناعي. حيث تراجع سهم شركة أساس للصناعات الخرسانية (ASAS) من قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية بنسبة 11.76٪ ليغلق عند 0.15 دينار. وكان ثاني أسوأ الأسهم هو سهم شركة مصانع الكابلات المتحدة (UCIC) من قطاع الصناعات الكهربائية، حيث خسر السهم 10.20٪ ليغلق عند 0.44 دينار. تراجع سهم شركة الصناعات البتروكيماوية الوسيطة (IPCH) من قطاع الصناعات الكيماوية بنسبة 9.33٪ ليغلق عند 0.68 دينار. في حين تراجع سهم شركة الترافرتين (TRAV) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية بنسبة 8.33٪ ليغلق عند 0.22 دينار ليصبح رابع أسوأ الأسهم أداء للأسبوع.
 
وعلى صعيد نشاط السوق العام بلغ إجمالي قيمة التداول 19 مليون دينار، مع انخفاضه بنسبة 9٪ مقارنة مع الأسبوع الماضي. في حين انخفض عدد الأسهم المتداولة بنسبة 15٪ إلى 17 مليون سهم. واستحوذ القطاع المالي على 53٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق، وانخفضت قيمة التداول في القطاع المذكور بنسبة 15٪ لتصل إلى 10 مليون دينار. كما بلغت قيمة التداول في القطاع الصناعي 5 مليون دينار بعد أن ارتفع نشاطه بنسبة 14٪ عن الأسبوع ما قبل الماضي، واستحوذ على 27٪ من إجمالي تداولات السوق. وأخيراً تراجع حجم التداول في قطاع الخدمات بنسبة 17٪ إلى 4 مليون دينار، ليشكل بذلك 20٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
و من حيث نشاط الأسهم الفردية، كان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) هو أكثر الأسهم نشاطاً بعد أن تداول بقيمة 2.3 مليون دينار. أما ثاني أكثر الأسهم نشاطاً فكان سهم البنك العربي (ARBK) الذي بلغت تداولاته حوالي 1.5 مليون دينار. هذا وقد بلغ حجم التداول في سهم شركة مجموعة العصر للاستثمار (CEIG) حوالي 1.5 مليون دينار.و أصبح سهم شركة الاتحاد للاستثمارات المالية (UINV) رابع أكثر الأسهم نشاطًا حيث بلغت قيمة تداولاته ما يقارب 1.4 مليون دينار.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.