أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Dec-2014

«تطوير المشاريع» و «الإبداع الأردنية» توقعان منح مشاريع مبتدئة

 

عمان - الرأي - وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية ضمن أعمال دعم الريادة وشبكة مراكز الإبداع الأردنية أمس عقود منح لمشاريع محتضنة لـ 13 شركة في محافظات جرش، إربد، المفرق، البلقاء، مأدبا والطفيلة بحجم تمويل يتجاوز 145 آلف دينار.
 و تساهم المشاريع في توفير استثمار يتجاوز 175 آلف دينار وتوفير 26 فرصة عمل متوقعة بعد التنفيذ خلال الثمانية عشر شهراً القادمة.
وأكدت أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، المهندسة مها علي، أن عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الوطني والمحلي تكتسب أهمية خاصة، لما تجده من إرادة سياسية وحراك يشكل دافعاً للنهوض بالمجتمعات المحلية، وتحسين مستوى معيشة المواطنين، خاصة وإن التنمية المحلية تسهم بفعالية في إيجاد إقتصادات محلية فاعلة قادرة على تحقيق الاستغلال الأمثل والمستدام للموارد المتاحة.
وأشارت العلي إلى ضرورة إصلاح منظومة السياسات الإقتصادية والإجتماعية المؤثرة والمتأثرة بالنشاط التنموي المحلي وصولاً إلى تكامل وتضافر هذه السياسات، وتوزيع الأدوار ما بين المؤسسات التنموية ذات العلاقة الحكومية وغير الحكومية والمجتمعات المحلية. 
 
ومن جهتها أكدت القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية هناء عريدي أنّ المؤسسة فتحت باب التقدم لطلبات الحصول على منح مشاريع مبتدئة ضمن شبكة مراكز الإبداع الأردنية خلال عام 2014 حيث تقدم بطلبات 25 مشروعاً.
 وقالت عريدي إنه بعد انتهاء عمليات التقييم إستفادت 13 مشروعاً من المنح المقدمة بحجم تمويل يتجاوز145 آلف دينار والتي تعمل ضمن قطاعي الصناعة والخدمات، حيث سيتم استضافة هذه المشاريع وتقديم الدعم لها ضمن حاضنات الأعمال المختصة والمعنية ضمن شبكة مراكز الإبداع الأردنية .
وأضافت إن عدد المشاريع المستفيدة من شبكة مراكز الإبداع الأردنية بلغت خلال الست سنوات الماضية 113 مشروعاً تشمل مختلف محافظات المملكة وبحجم تمويل يتجاوز مليون دينار، يساهم في توليد إستثمار يصل إلى 1,1 مليون دينار وتوفير 110 فرصة عمل متوقعة بعد التنفيذ، مؤكدة أهمية تقديم الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة والعاملة بالقطاع الصناعي والخدمي حيث تمكنت من تقديم الدعم المالي والفني من خلال برامج الدعم المختلفة التي تشرف المؤسسة على إدارتها لأكثر من 1100 شركة خدمية وصناعية لتشمل مختلف محافظات المملكة، بحجم تمويل يتجاوز 90 مليون دينار وحجم إستثمار يصل إلى 185 مليون دينار، وتوفير7,160 آلاف فرصة عمل متوقعة بعد التنفيذ. 
وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية للإبداع بالوكالة المهندس محمد أبو عفيفة، إلتزام الشركة التي تمثل الذراع الفني والتنفيذي للمؤسسة، إستمراها في إحتضان ودعم الرياديين في المحافظات وتقديم كافة سبل الدعم الفني لهم وبما يسهم في إيجاد مشاريع ناشئة تسهم في حل مشكلتي الفقر والبطالة .
ومن جهته أكد مدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية قيس القطامين على أهمية دعم وتشجيع الشركات المبتدئة بالإنخراط بسوق العمل وتوفير فرص عمل جديدة، وعليه يعمل الصندوق مع كافة الجهات المعنية على تسهيل تقديم الدعم الفني عبر حاضنات الأعمال وذلك لتمكينهم من البدء بأعمالهم ومشاريعهم الإنتاجية الخاصة وتشجيع الريادة والإبداع بين الشباب في محافظات المملكة كافة.