أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-May-2019

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تلتقي المستشار التجاري في السفارة التركية

 الدستور-استقبل رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع المستشار التجاري في السفارة التركية مراد البيرق في مقر الجمعية امس  الثلاثاء، وتم  خلال اللقاء بحث العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الأردن وتركيا، ومناقشة الآفاق المستقبلية لفرص الاستثمار والتعاون المشترك في أبرز القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك من كلا الجانبين، ووضع الترتيبات لاستقبال وفد من نظراء الجمعية في مجلس العلاقات التجارية والاقتصادية الخارجية DEIK.

وأكد الطباع على حرص الجمعية الكبير على تبادل الزيارات واللقاءات والمعلومات مع الجانب التركي وذلك من خلال الدور الفعال الذي يؤديه مجلس الأعمال الأردني التركي المشترك مع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية، والقائم على أساس تعزيز الاستثمارات المتبادلة والمشتركة بين مجتمعي الأعمال الأردني والتركي، والذي لم يؤل جهداً في ترويج الاستثمار في المملكة منذ ما يزيد عن العشرين عاماً.
وأشار الطباع إلى أهمية تبني إستراتيجية جديدة لتحفيز الاستثمارات بين البلدين خاصة بعد إيقاف العمل بإتفاقية التجارة الحرة التي كانت بين الأردن وتركيا حيث انخفضت قيمة الصادرات الأردنية إلى تركيا بما يقارب 13 مليون دولار في عام 2018 مقارنة بالعام 2017 حيث بلغت قيمة الصادرات في نهاية العام  2018 ما قيمته91 مليون دولار مقابل 104 مليون دولار في عام 2017. لافتاً إلى أن حجم الاستثمارات المشتركة ما زالت دون مستوى الإمكانات المتاحة لدى كلا البلدين.
وأكد الطباع على أن الأردن هي بوابة تركيا للعبور نحو الخليج العربي والعراق وأفريقيا حيث تعتبر منطقة العقبة التي تتمتع بالعديد من الحوافز والتسهيلات الاستثمارية الخيار الأفضل لقطاع النقل التركي. معرباً عن أمله بأن يتوجه اهتمام المستثمرين من الجانب التركي بشكل أكبر نحو القطاعات الصناعية الأردنية الواعدة.
من جهته، أكد المستشار التجاري  مراد البيرق على أهمية الترويج للفرص الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، لافتاً إلى أهمية مواجهة الصعوبات التي تحد من زيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن وتركيا. مثمناً دور الجمعية الهام في تعزيز عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
حضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عوني الساكت، والمهندس عبد الحليم عابدين، والمهندس حسام الدين الهدهد، والمهندس عبد الرحيم البقاعي بحضور مدير عام الجمعية طارق حجازي.