أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Feb-2019

بيرنهارت يشيد بتطور منظومة الموانئ

 الراي- رياض القطامين

بحث نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور عماد حجازين مع القائم بأعمال السفارة الاميركية في الاردن جيم بيرنهارت خلال زيارته لمدينة العقبة امس سبل التعاون في مجال الاستثمار واهمية تطوير منظومة الموانئ في العقبة.
 
وأكد حجازين أهمية توقيع مذكرة التفاهم مع صندوق الاستثمار السعودي الاردني لبناء وإدارة وتشغيل ميناء معان البري وربطه بسكك حديدية مع منظومة موانيء العقبة وميناء الحاويات بما يحقق نقلة لوجستية نوعية تلبي احتياجات الوطن من المستوردات والصادرات كما يلبي حاجة دول الإقليم في مراحل إعادة البناء التي تشهدها الدول المتضررة من الحروب والنزاعات.
 
واضاف أن سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة تسعى إلى تعزيز مكاسب التنمية من خلال توزيع الاستثمارات في أطراف المحافظة حيث تم إنشاء ست مناطق تنموية في لواء القويرة تتمتع بكامل مزايا وحوافز المنطقة الخاصة وتعمل على توطين الصناعات في المنطقة وتوفير فرص العمل المختلفة لأبناء المجتمع المحلي.
 
واستمع بيرنهارت الى شرح من مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ المهندس محمد المبيضين حول منظومة الموانئ عموما وميناء العقبة الجديد تحديدا من حيث اهميتها للاقتصاد الوطني الاردني واقتصاديات دول الجوار.
 
وبين المبيضين قدرة الموانئ الاردنية التنافسية وكفاءتها التشغيلية باعتبارها من الموانىء المميزة ببن موانئ البحر الاحمر والشرق الاوسط عموما نظرا لتخصصها وكفاءتها التشغيلية وقدرتها التنافسية العالية وموقعها الحيوي بين ثلاث قارات عالمية هي اوروبا وافريقيا وآسيا مستعرضا مراحل انشاء الموانىء الجديدة ومراحل تطوير القائم اصلا والتي افضت الى 32 رصيفا موزعة على 12 ميناء متخصصاً منها ميناء العقبة الجديد بأرصفته التسعة.
 
بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة ستيفن يوجا لنجهام نحن فخورون ان نقدم صورة متكاملة توضح كيف هي الشراكة بين القطاعين الخاص والعام وتطورها عبر السنين،واشار الى ان التطور المستمر في اتمتة الاجراءات والرقمنة في عملياتها الفاعلة التي ادت الى ارتفاع عمليات المناولة لتصل الى مليون و200 الف حاوية سنويا