أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Mar-2017

وزير: شركات أمريكية وكندية ترغب في الاستثمار في قطاع المعادن السوداني

الأناضول: قال وزير المعادن السوداني، أحمد الكاروري، ان «عددا من الشركات الأمريكية والكندية أبدت رغبتها في الاستثمار في قطاع التعدين في البلاد». جاء ذلك خلال تصريحات صحافية في مطار الخرطوم عقب عودته أمس الأول من كندا.
ولفت الوزير إلى أنه «عقد لقاءات واجتماعات مع شركات أمريكية وكندية خلال مشاركتة في ملتقي التعدين الدولي في كندا، بهدف دعوتهم إلى الاستثمار في السودان خاصة في قطاع المعادن».
وأشار الوزير السوداني إلى أنه «التقى نظيره الكندي جيم كارل، وتناقش معه استقدام الشركات الكندية للاستثمار في قطاع المعادن في البلاد». وحسب الوزير فقد بدأت شركات أمريكية الاتصال بالسودان بهدف الاستثمار فيه، بعد قرار واشنطن رفع غالبية العقوبات الاقتصادية عن الخرطوم في يناير/كانون ثان الماضي.
وفرضت واشنطن عقوبات على الخرطوم منذ 1997، بدعوى إيوائها للإرهاب، تم تشديدها في العامين 2005 و2006، على خلفية الحرب الأهلية في دارفور. وحاليا توجد شركتيا كنديتان تستثمران في قطاع التعدين في السودان.
ويسعى السودان لتطوير قطاع التعدين، خاصة بعد اكتشاف الذهب من قبل الأهالي، عام 2010.
وبلغ إنتاج الخرطوم من الذهب العام الماضي 93.4 طن. 
ويعول السودان على قطاع المعادن لسد فجوة الإيرادات النفطية التي فقدها على إثر انفصال في يوليو/تموز 2011، ما ترتب عليه خسارة السودان 75% من إنتاجه النفطي لدولة جنوب السودان.