أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2023

النفط يحوم حول 85 دولاراً للبرميل

 لندن: «الشرق الأوسط»

تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف خلال تعاملات أمس الأربعاء، مع ترقب المتعاملين لبيانات اقتصادية تخص سياسة إنتاج {أوبك} وأسعار الفائدة والمخزونات الأميركية.
وأوصت اللجنة الاستشارية لتجمع {أوبك بلس} للدول المصدرة للنفط باستمرار مستويات إنتاج النفط الخام لدول التجمع عند المستويات الراهنة، في ظل ترقب الأسواق لاتضاح موقف الطلب على النفط في الصين والإمدادات من روسيا. كانت أسعار النفط العالمية قد ارتفعت بشدة في بداية العام الحالي، قبل أن تعود للتراجع مع منتصف الشهر الماضي، وهو ما جعل دول التجمع الذي يضم أعضاء منظمة البلدان المصدر للبترول (أوبك) وحلفاءها من خارج المنظمة، تتوخى الحذر قبل إقرار تغيير مستويات الإنتاج.
يذكر أن توصيات اللجنة المعروفة باسم لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لـ{أوبك بلس} صدرت بعد اجتماع افتراضي أمس الأربعاء، وهو ما جاء متفقا مع توقعات الأسواق على نطاق واسع.
في الأثناء، ارتفعت مخزونات النفط الأميركية، خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الصعود للأسبوع السادس على التوالي. وفق تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس، الذي جاء فيه أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت 4.1 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 27 يناير (كانون الثاني) 2023، ليصل إلى 452.7 مليون برميل.
ومع هذه المعطيات، هبطت العقود الآجلة لخام برنت بشكل طفيف بنسبة 0.4 في المائة إلى 85.05 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.2 في المائة إلى 78.71 دولار للبرميل.
وقال ستيفن برينوك المحلل في بي.في.إم، وفق رويترز، إن التوقعات برفع أقل لأسعار الفائدة ساعد على خفض مؤشر الدولار ما دعم أسعار النفط، إذ يجعل انخفاض الدولار الخام أرخص بالنسبة للمشترين الحائزين لعملات أخرى. وحتى كتابة هذه السطور، لم يعلن المركزي الأميركي قراره بشأن أسعار الفائدة.
وأظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج {أوبك} النفطي تراجع في يناير مع انخفاض في الصادرات العراقية وعدم تعافي الإنتاج من نيجيريا، إذ قل إنتاج عشر دول أعضاء في {أوبك} بمقدار 920 ألف برميل يوميا عن الكميات المستهدفة بموجب اتفاق {أوبك بلس}. وهذا العجز أكبر من مثيله في ديسمبر (كانون الأول) والذي بلغ 780 ألف برميل يوميا.
في غضون ذلك، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أمس، إن الوضع المتعلق بإنتاج بلاده من النفط وصادراتها منه مستقر رغم سقوف الأسعار والعقوبات الغربية.
وأضاف متحدثا لقناة «روسيا-24» بعد اجتماع عبر الإنترنت مع مجموعة وزراء تجمع {أوبك بلس} المنتج للنفط أن مستوى أسعار النفط الحالي مقبول، في حين أن الطلب عليه ربما يتحسن مع تعافي الصين من جائحة كوفيد-19.