أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2015

نفوق في الدواجن وتلف محاصيل زراعية مع اشتداد الحرارة

 عمان - الراي - لانا الظاهر - قال مدير عام الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين المهندس محمود العوران ان نسبة نقوق الدواجن اللاحمة والبياضة بلغت حوالي 25-10% وانخفاض حاد في انتاج البيض بحوالي 30% نتيجة ارتفاع درجات الحرارة. وبين انه نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ادى الى تلف معظم المحاصيل مثل البندورة والكوسا والخيار والباذنجان وباقي المحاصيل البستانية الاخرى مما ينذر في كارثة حقيقية تنعكس اثارها سلبا على كل من المستهلك والمنتج والنوعيات التي نزلت الى السوق المركزي وهي ادنى من الكميات المعتادة ولكن اسعارها بقيت دون السعر المطلوب لقلة الجودة.

واكد ان الاعراض التي تتعرض لها المنتجات الزراعية في الصقيع هي نفسها التي تتعرض لها في موجه الحر.
واضاف ان الموجة الحارة تؤثر على الامن الغذائي واذا بقي الحال كما هو عليه فان معظم المزارعين لن يقوموا باستغلال اراضيهم في الموسم القادم لعدم وجود مصادر تمويلية وعدم قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم للموسم الحالي.
وبين انه يجب ان يكون هناك صندوق المخاطر الزراعية ليس فقط من اجل الصقيع بل يجب ان يكون لمواجهة موجات ارتفاع درجات الحرارة.
واكد نائب رئيس الاتحاد العام للمزارعين والناطق الاعلامي في الاتحاد عودة السرور عن أهمي بحث الاثار السلبية التي ترتبت على القطاع الزراعي بشقية النباتي والحيواني مبينا ان على مديريات الوزارة ان تتواجد في الميدان وتبدأ فورا بحصر الاضرار.
من جهته اكد الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان مديريات وزارة الزراعة لم تبلغ عن حدوث اضرار نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وبين ان العديد من المزارعين التزموا بتعليمات وارشادات الوزارة.
وقال « اننا نعول على المزارع الذي لدية خبرة تراكمية امتدت عبر عشرات السنين للتعامل مع الظروف الجوية في حال انخفاض او ارتفاع درجات الحرارة «