أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Sep-2018

"المناطق الحرة": التخليص على 5381 مركبة في تموز الماضي

 إجراءات جديدة لإنجاز معاملة شطب المركبة واستبدالها في يوم واحد

 
إحسان التميمي
 
الزرقاء-الغد-  أكد نائب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية عطالله الحسبان ان عملية التخليص على المركبات للسوق المحلي تشهد تحسنا، إذ بلغ عدد المركبات التي تم التخليص عليها خلال شهر تموز(يونيو) الماضي 5381 مركبة، مقارنة مع 1865 خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي، فيما تم التخليص على 2193 مركبة "هايبرد" في الشهر نفسه، مقارنة مع 300 مركبة خلال الأشهر الخمسة التي تلت قرار رفع الضرائب على هذا النوع من المركبات".
وبين الحسبان لـ"الغد" ان حركة تصدير المركبات تشهد تحسنا ملحوظا اذ اظهرت تقارير هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية "تحسنا واضح" في أعداد المركبات التي تم اجراء عمليات تصدير لها، خلال شهر تموز (يوليو) الماضي، حيث بلغت أعداد المركبات التي تم تصديرها إلى خارج المملكة، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، 33561 مركبة، في حين بلغت خلال نفس الفترة من العام الماضي 21543 مركبة، مشيرا إلى "رغبة الكثير من التجار في التصدير إلى السوق العراقي".
وتوقع ان تشهد عمليات شطب واستبدال  المركبات ارتفاعا كبيرا، بعد بدء العمل بتطبيق الآلية الجديدة التي اعتمدتها دائرة الترخيص ودائرة الجمارك العامة، والتي عملت على انجازها في يوم واحد من خلال ربط معاملات الشطب إلكترونيا، بدلا من اربعة ايام.
واشار الحسبان إلى "وجود 5 آلاف مستثمر داخل المنطقة الحرة، بينهم 500 متخصصون بقطاع المركبات الهجينة (الهايبرد)، يوفرون الآلاف من فرص العمل".
من جانبه قال سليم عصفور  صاحب معرض مركبات في المنطقة الحرة، إن عملية الربط الإلكتروني بين دائرة الجمارك والترخيص فيما يتعلق بعملية شطب المركبات، ستسهم في تحريك الأسواق الأردنية وازدياد الطلب على المركبات للاستفادة من أكبر قدر ممكن من قيمة الشطب.
وكان مجلس الوزراء قرر تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد من 55 % إلى 30 % حتى نهاية العام الحالي، وتحديد نسبتها بعد نهاية العام الحالي بـ35 % حتى نهاية العام المقبل، و40 % حتى نهاية العام 2020، و45 % حتى نهاية العام 2021.
أما بخصوص مركبات الهايبرد التي يتم شطب مركبات أخرى قديمة مكانها، فقد قرر مجلس الوزراء تخفيض نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 12.5 % حتى نهاية العام الحالي، فيما تم تحديد النسبة خلال الأعوام المقبلة بـ20 % حتى نهاية العام المقبل، و25 % حتى نهاية العام 2020، و30 % حتى نهاية العام 2021، شريطة أن لا يزيد عمر مركبة الهايبرد التي يتم شراؤها عن عامين، وفي حال زاد عمر المركبة عن ذلك تتم زيادة نسبة 5 % على النسبة المحددة.