أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Dec-2017

فتح سوق العمل لعاملات المنازل النيباليات

 الغد- أعلنت وزارة العمل عن فتح سوق العمل للعاملات في المنازل من جمهورية نيبال منذ مستهل العام المقبل، وبكلفة ستحددها لجنة متخصصة خلال أسبوع من تاريخه، تشمل الرسوم والمصاريف وتذاكر الطيران في كلا البلدين.

وقال الناطق الاعلامي للوزارة محمد الخطيب ان "لجنة مشتركة من وزارتي العمل والصحة ونقابة العاملين في المنازل، زارت نيبال وتباحثت مع معنيين في وزارتي العمل والصحة هناك والنقابة المعنية بشؤون العاملين في المنازل". وأضاف، في بيان صحفي أمس، ان الوفد زار مجموعة مختبرات طبية، واطلع على مرافقها وامكانياتها ودرجة اعتمادها من الدولة هناك، وجرى اعتماد مختبرات للفحص الطبي للعاملين في المنازل، ممن سيستقدموا وفقا لشروط وزارة الصحة الاردنية.
ولفت الخطيب الى توقيع اتفاية بين النقابتين البلدين، لتنظيم وتحديد مسؤولية مكاتب الاستقدام في كلا الدولتين.
وكانت اتفاقية بشأن توظيف العمال وقعت بين حكومتي البلدين في تشرين الاول (اكتوبر) العام الحالي على هامش زيارة رسمية لوزير العمل والتوظيف النيبالي للمملكة، بحضور نقيب اصحاب مكاتب الاستقدام خالد الحسينات. وتهدف الاتفاقية لتعزيز التعاون بشأن مسائل العمل، عبر توفير إطار قانوني لتوظيف العمالة لحماية حقوقها وتعزيزها والوفاء بها وغيرها. كما تهدف الى إيلاء اعتبار خاص لأوجه الضعف المحددة للعاملات الاناث، وتبادل المعلومات بين الطرفين حول أفضل الممارسات المتعلقة بالعمالة المهاجرة لتحقيق المنفعة المتبادلة.
كما تتضمن الاتفاقية بنودا تضمن حقوق كل من العامل وصاحب العمل ووكالات التوظيف، الى جانب تضمنها لمسؤوليات جميع الاطراف فيما يتعلق بمراقبة وتنظيم التكاليف المتعلقة بالتوظيف والتشغيل في كلا البلدين.